Atwasat

المحكمة العليا في البرازيل تنصف الرئيس الأسبق

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 25 أبريل 2021, 01:15 مساء
WTV_Frequency

أكدت المحكمة العليا في البرازيل التي عقدت جلسة بكامل أعضائها قرار غرفتها الثانية، التي رأت أن القاضي السابق سيرجيو مورو كان «منحازا» في محاكمة الفساد التي قادت الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى السجن.

وأيد سبعة من القضاة الأحد عشر الحكم وصوت اثنان ضده، ويفترض أن يقرر القاضيان الآخران متى سيستأنفان النظر في القضية، لكن لم يجر تحديد موعد بعد، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وكرست المحكمة العليا بذلك قرارها الذي اتخذته في 15 أبريل في جلسة بكامل أعضائها وثبتت فيه إلغاء إدانة لولا رئيس البرازيل من 2003 إلى 2010، ما يجعله مؤهلاً للانتخابات الرئاسية للعام 2022، وأعلن محامو لولا بعد تصويت القضاة إنه «انتصار للقانون على التعسف، الأمر تعلق بإعادة إجراءات نظامية ومصداقية النظام القضائي في البرازيل».

وتناولت المناقشات قضايا تقنية وليس انحياز سيرجيو مورو لكن هذا القرار يعزز خطاب الرئيس اليساري الأسبق بأنه كان ضحية مؤامرة لاستبعاده من السباق للرئاسة في 2018، بينما كان المرشح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات التي حملت اليميني المتطرف جاير بولسونارو في نهاية المطاف إلى السلطة.

ويشكل قرار المحكمة العليا هزيمة مؤلمة لقضية «الغسل السريع» أكبر تحقيق لمكافحة الفساد في تاريخ البلاد كان القاضي مورو المسؤول الرئيسي فيه، وأصبح حياده موضع تشكيك عندما وافق في نهاية 2018 على أن يصبح وزير العدل في عهد جاير بولسونارو. وقد استقال قبل عام مدينا تدخلات من جانب الرئيس.

وبعد ذلك، واجه التحقيق في هذه القضية تشكيكا كبيرا مع كشف الموقع الإلكتروني «ذي انترسبت برازيل» رسائل تشير إلى وجود تواطؤ بين المدعين العامين والقاضي مورو، وكان الإنجاز الرئيسي لهذا القاضي هو إدانة لولا في المحكمة الابتدائية في يوليو 2017. فقد اتُهم الرئيس الأسبق بالحصول على شقة مطلة على البحر مقابل امتيازات في منح عقود عامة.

وبعد إدانته في الاستئناف أمضى في السجن 18 شهرا من أبريل 2018 إلى نوفمبر 2019، قبل إطلاقه بقرار آخر للمحكمة العليا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رئيس جهاز الأمن الروسي: لم يتم التعرف بعد على هوية مدبر اعتداء موسكو
رئيس جهاز الأمن الروسي: لم يتم التعرف بعد على هوية مدبر اعتداء ...
الأمن الفدرالي الروسي: أجهزة استخبارات غربية ساعدت منفذي هجوم موسكو
الأمن الفدرالي الروسي: أجهزة استخبارات غربية ساعدت منفذي هجوم ...
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات الفرار من النزاع
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات ...
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم