Atwasat

23 من الموقوفين على خلفية الحراك الجزائري يضربون عن الطعام

القاهرة - بوابة الوسط السبت 10 أبريل 2021, 08:52 مساء
WTV_Frequency

بدأ 23 موقوفًا اعتُقلوا إثر مسيرة للحراك الاحتجاجي في الجزائر إضرابًا عن الطعام منذ الأربعاء، وفق ما أفادت السبت لجنة دعم لمساجين الرأي.

قالت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، على صفحتها في فيسبوك، «السبت 10 أبريل 2021، يخوض 23 معتقلًا لليوم الرابع إضرابًا عن الطعام في سجن الحراش (في العاصمة) انطلقوا فيه منذ الأربعاء 7 أبريل»، وفق «فرانس برس». 

 إضراب 23 عن الطعام
وأوقف 24 شخصًا في الثالث من أبريل، أضرب 23 منهم عن الطعام، وهم متهمون بـ«المساس بسلامة وحدة الوطن والتجمهر غير المسلح». وجرى الإيقاف خلال محاولة نشطاء من الحراك التظاهر وسط العاصمة الجزائرية. 

بعد عام من توقف التظاهرات على خلفية انتشار «كورونا»، عاد نشطاء الحراك إلى الشوارع منذ 22 فبراير في الذكرى الثانية لانطلاقته للمطالبة بتفكيك «النظام» الحاكم منذ استقلال الجزائر العام 1962.

- الجزائر: الحبس الموقت لـ5 من ناشطي الحراك المناهض للنظام

ويتظاهر الطلبة كل ثلاثاء، وتخرج تظاهرات عامة كل جمعة. وحاولت مجموعات صغيرة من النشطاء التظاهر السبت، وغالبًا ما تفرّق الشرطة هذا النوع من الاحتجاجات بسرعة. 

وأوقف نشطاء آخرون، السبت، في الجزائر، لا سيما في القصبة (المدينة القديمة) وحيّ باب الوادي الشعبي الذي يمثّل معقلًا للحراك، وفق اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين التي لم تحدد عددهم.

معتقل الحراك
وأحصت اللجنة وجود ستين ناشطًا من الحراك وراء القضبان. وكان قد أُفرج في فبراير عن نحو أربعين موقوفًا على خلفية الحراك بموجب عفو من الرئيس عبد المجيد تبون. 

وصارت السلطة تتهم الحراك بأنه مخترق من نشطاء إسلاميين، ورثة الجبهة الإسلامية للإنقاذ (حُلت العام 1992)، تعتبر أنهم يسعون لجرّ الاحتجاجات إلى العنف. 

في تقريرها الأخير المنشور الأربعاء، قالت منظمة العفو الدولية «مرة أخرى هذا العام، اعتقلت السلطات وحاكمت متظاهرين سلميين وصحفيين ونشطاء ومواطنين مارسوا بشكل سلمي حقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي».

كما انتقدت وزارة الخارجية الأميركية الجزائر في تقريرها حول وضع حقوق الإنسان في العالم، واستنكرت بالتحديد الاعتقال التعسفي للمساجين السياسيين وعدم استقلال القضاء والقيود المفروضة على حرية التعبير والصحافة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات كوريا الشمالية
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات ...
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم