Atwasat

رئيس الوزراء اليوناني يطالب بتحقيق سريع في جريمة قتل صحفي

القاهرة - بوابة الوسط السبت 10 أبريل 2021, 05:56 مساء
WTV_Frequency

طالب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، السبت، بإجراء تحقيق سريع في جريمة قتل صحفي في عملية اغتيال دانها مسؤولون أوروبيون وأحزاب سياسة يونانية ونقابات الصحافة في البلاد.

وقال الوزير المكلف حماية المواطنين، ماخاليس خريسوخيذيس، للصحافة «بناء على أمر مستعجل (من جانب رئيس  الوزراء)، سيتم تسريع التحقيق إلى أقصى درجة»، وفق «فرانس برس».

قتل بالرصاص
وقُتل الصحفي يورغوس كارايفاز، الذي كان يعمل لصالح قناة «ستار» الخاصة ويدير موقع «بلوكو.غر» الإخباري، بالرصاص أمام منزله في أثينا. وأفاد مصدر في الشرطة بأن الصحفي البالغ 52 عامًا استُهدف من جانب رجلين كانا على متن دراجة نارية أطلقا 17 رصاصة، بناء على تعداد الخراطيش التي تم العثور عليها في موقع الجريمة.

ووصف الوزير خريسوخيذيس عملية الاغتيال بأنها «جريمة كراهية»، وأضاف أن مهنة «الضحية كصحفي» تعطي التحقيق أهمية خاصة. ودانت المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي لحماية حقوق الإنسان الجريمة.

عمل مشين وجبان
وكتبت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين، في تغريدة «قتل صحفي هو عمل مشين وجبان». وأضافت: «أوروبا تدافع عن الحريات وحرية الصحافة هي الأكثر قداسةً على الإطلاق. يجب أن يتمكن الصحفيون من العمل بأمان. آمل أن يُقدّم المجرمون إلى العدالة قريبًا».

وقالت نقابة الصحافة في أثينا، في بيان، إن يورغوس كارايفاز الذي عمل خلال مسيرته المهنية لصالح صحف وقنوات رئيسية في البلاد، كان «أحد الصحفيين الجنائيين الأكثر خبرةً في الميدان ويحظى بتقدير كبير من جانب زملائه».

وتتعرض مقرات وسائل إعلام يونانية بشكل منتظم لعمليات تخريب وهجمات بالقنابل، إلا أنه نادرًا ما تحصل اعتداءات تستهدف بشكل مباشر صحفيًّا.

 حماية أمنية

وطلب بعض المراسلين حماية أمنية بعد أن تلقوا تهديدات لكن كارايفاز لم يفعل ذلك. وقال شرطي كان يعرف الصحفي إن «طلب الحماية لم يكن أسلوبهأ خضع الصحفي كارايفاز وهو متزوج ولديه ابن يبلغ 21 عامًا، لتحقيق بعد أن اتُهم بتلقي أموال من مجرم سابق قُتل في 2019.

وانتقد بشدة هذه الادعاءات وكتب أخيرًا سلسلة مقالات تشير إلى الفساد في الأجهزة الأمنية. وكان ينبغي أن يدلي بشهادته قريبًا في ما يخصّ هذه القضية. وتأتي هذه الجريمة في وقت تعرّضت السلطات اليونانية لانتقادات بسبب منحها حماية أمنية كبيرة لمذيع تلفزيوني مثير للجدل.

وفي يوليو الماضي، نجا الصحفي ستيفانوس خيوس بعد أن تعرض لهجوم أمام منزله تسبب بإصابته في العنق والصدر. ولا يزال التحقيق جاريًا. العام 2010، قُتل أيضًا سوكراتيس يولياس وهو مدير إذاعة ومدوّن وصحفي استقصائي، أمام منزله ولم يتمّ العثور على المجرم أبدًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات كوريا الشمالية
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات ...
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم