Atwasat

المحكمة العليا في البرازيل: القاضي الذي دان الرئيس الأسبق لولا «منحاز»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 24 مارس 2021, 09:53 مساء
WTV_Frequency

أعلنت المحكمة العليا في البرازيل، الثلاثاء، أن القاضي سيرجيو مورو الذي يقف وراء أول إدانة للويس إيناسيو لولا دا سيلفا بالفساد، «منحاز»، في خطوة تشكل انتصارًا قضائيًّا جديدًا للرئيس اليساري الأسبق.

وكان قاضٍ في المحكمة العليا ألغى قبل أسبوعين وبسبب خطأ في الشكل، كل الأحكام الصادرة على لولا (75 عامًا) الذي سيتمكن بذلك من مواجهة الرئيس اليميني المتطرف غايير بولسونارو في انتخابات 2022، وفق «فرانس برس».

الغسل السريع
ويشكل القرار الذي صدر الثلاثاء عن الغرفة الثانية لأعلى هيئة قضائية في البرازيل بأغلبية ثلاثة أصوات مقابل صوتين، هزيمة كبيرة لأكبر تحقيق في فضيحة فساد في تاريخ البلاد «الغسل السريع»، قاده القاضي مورو.

وكان حياده موضع تشكيك عندما وافق في نهاية 2018 على أن يصبح وزير العدل في حكومة غايير بولسونارو.وقد استقال من منصبه وسط ضجة إعلامية كبيرة في أبريل الماضي مدينًا تدخلات من جانب الرئيس.

وأضر بمصداقية التحقيقات في فضيحة «الغسل السريع» بعد ذلك الكشف عن رسائل متبادلة من قبل موقع «ذي إنترسبت برازيل» تدل على تواطؤ بين المدعين العامين والقاضي مورو.

كان الإنجاز الرئيسي لهذا القاضي إدانة لولا في المحكمة الابتدائية في يوليو 2017. وقد اتُّهم الرئيس الأسبق (2003-2010) بالحصول على شقة من ثلاث طبقات على شاطئ البحر مقابل امتيازات في منح عقود عامة.

فوز بولسونارو
وبعد إدانته في الاستئناف أيضًا أمضى لولا 18 شهرًا في السجن من أبريل 2018 إلى نوفمبر 2019، قبل أن يطلق سراحه بقرار آخر للمحكمة العليا. وقبل سجنه، كان لولا المرشح الأوفر المفضل للفوز في الانتخابات الرئاسية التي انتهت بفوز بولسونارو.

 المحكمة العليا في البرازيل تلغي الإدانات الصادرة في حق لولا دا سيلفا

وفي طلب الاستئناف الذي اعتبرته المحكمة العليا الثلاثاء مقبولًا، قالت هيئة الدفاع عن لولا إن القاضي مورو حمل على الرئيس الأسبق طوال فترة التحقيق في قضية الشقة بسبب «دوافع سياسية»، لمنعه من الترشح لولاية ثالثة.

مؤامرة سياسية
وتحدث لولا مرارًا عن مؤامرة سياسية ضده. ورأت المجموعة الاستشارية «بروسبيكتيفا»، الثلاثاء، أن قرار المحكمة العليا الثلاثاء يشكل «انتصارًا سياسيًّا جديدًا للولا الذي يجري تثبيت أهليته (للانتخابات الرئاسية في م 2022) وفق القرارات المتتالية للمحكمة العليا».

ومع أنه يؤكد أنه «لا يفكر في الترشح لانتخابات 2022»، أعادت عودة لولا إلى الساحة السياسية خلط الأوراق بالكامل، بينما تلوح في الأفق مواجهة بينه وبين بولسونارو العام المقبل.

ويهاجم لولا باستمرار الرئيس اليميني المتطرف، لا سيما «قراراته الحمقاء» في إدارته الفوضوية للأزمة الصحية الناجمة عن وباء كوفيد-19 الذي تسبب بوفاة نحو 300 ألف شخص في البرازيل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
الصين تصدر أعلى مستوى إنذار بعد أمطار وفيضانات في جنوب البلاد
الصين تصدر أعلى مستوى إنذار بعد أمطار وفيضانات في جنوب البلاد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم