Atwasat

إيطاليا تدخل إغلاقا جديدا.. وقلق في ألمانيا وفرنسا إزاء موجة ثالثة من الوباء

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 15 مارس 2021, 06:28 مساء
WTV_Frequency

دخل نحو 75% من مناطق إيطاليا التي تجاوزت عتبة المئة ألف وفاة، في إغلاق جديد الإثنين، في حين خيم القلق في كل من ألمانيا وفرنسا من موجة ثالثة من الوباء في أوروبا، حيث تسجل مشاكل مع لقاح «أسترازينيكا».

وبدأت البرتغال التي تضررت كثيرًا مطلع العام بوباء كوفيد-19 الإثنين برفع القيود بعد إغلاق دام شهرين،  وأعادت فتح الحضانات والمدارس الابتدائية وبعض المتاجر غير الأساسية في هذا البلد، المحطة الأولى في خطة لرفع تدابير العزل تدريجيًّا حتى مطلع مايو «يجب أن تكون في غاية الحذر» بحسب رئيس الوزراء إنتونيو كوستا، وفق «فرانس برس».

المنطقة الحمراء
وفي إيطاليا، حيث تخطى عدد الوفيات 100 ألف حالة، وُضعت معظم المناطق في البلاد اعتبارًا من الإثنين في «المنطقة الحمراء» حتى السادس من أبريل بما يشمل عيد الفصح. وستغلق المدارس والمطاعم والمتاجر والمتاحف في غالبية مناطق البلاد.

وتقول آنا شيدينو النادلة في حي تراستيفيري بروما وهي تعد القهوى لعدد من المارة: «لم أكن أتوقع ذلك. نعيش كل يوم بيومه».

وتضيف: «خسرنا الكثير من المال» و«أشعر بالحزن» لهذا الإغلاق الجديد. من جهته يقول كارلو لوتشيا صاحب مقهى: «أعتقد ان كل هذه الخطوات لا تنفع لأنهم سبق وأقفلوا البلاد ثلاث مرات ولم تنجح الخطة. لو فعل كل فرد ما يشاء عند رفع الإغلاق فإن هذا الإجراء غير مجدٍ».

الرهان على النصف الثاني من الربيع
وتعول السلطات على تحسن «في النصف الثاني من الربيع» على ما قال وزير الصحة روبرتو سبيرانزا. وقد سجلت البلاد الأحد 21315 حالة إضافية بكوفيد-19 في 24 ساعة. ودعت الجمعية الألمانية لأطباء العناية المركزة الإثنين الحكومة إلى العودة الفورية للتدابير الصارمة لاحتواء الموجة الثالثة من كوفيد-19، بعد أن قامت السلطات بتخفيفها.

وقال كريستيان كارايانيدس، المدير العلمي للجمعية للإذاعة العامة الألمانية: «استنادًا إلى البيانات المتوافرة لدينا وبسبب انتشار الفيروس المتحور البريطاني، فإننا ندعو بشدة إلى العودة إلى الإغلاق الآن للحد من موجة ثالثة قوية».

ولا تزال قيود صارمة مفروضة في ألمانيا لكن أُعيد فتح الحضانات والمدارس منذ نهاية فبراير. ودعا حزب أنغيلا ميركل الإثنين إلى «تحسين» السلطات لإدارة الأزمة الصحية.

أدلة «مطمئنة جدًّا» للقاح «أسترازينيكا»
وفرنسا التي تخطت السبت عتبة الـ90 ألف وفاة، تعتزم إجلاء نحو مئة من مرضى كوفيد-19 هذا الأسبوع من المنطقة الباريسية، حيث بلغت أقسام الإنعاش في المستشفيات قدرتها الاستيعابية القصوى تقريبًا.

وقالت فاليري بيركريس المسؤولة عن منطقة إيل-دو-فرانس إن «إمكاناتنا في وحدات الإنعاش وصلت إلى حدها الأقصى»، معلنة أنها لا تعارض تدابير «مبررة إذا كانت متناسبة ومدروسة». والاتحاد الأوروبي متأخر على صعيد التلقيح وتزداد مشاكل لقاح أسترازينيكا خصوصًا تلك المتعلقة بآثار جانبية محتملة.

-  «الصحة العالمية»: ارتفاع إصابات «كورونا» في أوروبا بعد تراجع 6 أسابيع
-  منظمة الصحة ترخّص لقاح «جونسون آند جونسون»

وأعلنت إندونيسيا، الإثنين، تأجيل حملة التطعيم بلقاح أسترازينيكا بانتظار توصية من منظمة الصحة العالمية. وكانت هولندا وأيرلندا اتخذت الأحد الخطوة نفسها بعد أن أبلغت النرويج عن أربع إصابات جديدة خطيرة بجلطة دموية لدى راشدين تلقوا اللقاح.

تعليق استخدام اللقاح
وكانت النرويج علقت استخدام اللقاح الأسبوع الماضي تمامًا كالدنمارك وأيسلندا وبلغاريا. وعلى العكس أطلقت جورجيا الإثنين حملة التطعيم بلقاح أسترازينيكا، مقللة من شأن الآثار الجانبية.

كذلك، أصرت الشركة المصنعة ووكالة الأدوية الأوروبية على أن لقاح أسترازينيكا آمن. وأكد البروفسور أندرو بولارد مدير مجموعة أوكسفورد لتطوير اللقاح أن «هناك أدلة مطمئنة جدًّا تفيد بعدم وجود زيادة لظاهرة الجلطة الدموية في بريطانيا».

اتفاقات لإنتاج لقاح «سبوتنيك-في» 

تضاف هذه المشاكل إلى مختبر «أسترازينيكا» الذي سبق وأعلن خفضًا جديدًا لتسليم اللقاحات إلى الاتحاد الأوروبي بحلول يونيو بسبب مشاكل في التصدير.

وقال المفوض الأوروبي لشؤون السوق الداخلية تييري بروتون إن إعلان «أسترازينيكا غير مقبول (..) أو أقله غير مفهوم». لكنه سعى إلى الطمأنة بشأن خطة التطعيم الأوروبية بقوله إن «التأخر في الحصول على لقاحات أسترازينيكا لا يعني أننا سنتأخر في برنامج التطعيم في الربع الأول من السنة».

وتعول المفوضية الأوروبية التي فاوضت على عقود شراء اللقاحات باسم الدول الأعضاء السبع والعشرين على تسريع التطعيم في الربع الثاني من السنة الراهنة، وتتوقع تلقيح 70% من الأوروبيين بحلول نهاية الصيف.

اللقاح الروسي
وأكد مطورو لقاح «سبوتنيك-في» المضاد لفيروس كورونا، الإثنين، أنهم توصلوا إلى اتفاقات لإنتاجه في دول أوروبية «مع شركات في إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا»، في وقت تنظر وكالة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي في مسألة منح اللقاح الروسي ترخيصًا رسميًّا. 

وفي التاسع من مارس الجاري، أُعلن اتفاق أول لإنتاجه مع إيطاليا. وتسببت الجائحة بوفاة ما لا يقل عن 2.65 مليون شخص في العالم منذ تفشيها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم