Atwasat

اقتراح قانون صيني جديد بشأن الترشح للانتخابات في هونغ كونغ

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 05 مارس 2021, 08:08 صباحا
WTV_Frequency

كشف مسؤول كبير في البرلمان الصيني، الجمعة، عن اقتراح قانون يفرض على كلّ من يرغب بالترشّح للانتخابات التشريعية في هونغ كونغ أن يحصل على موافقة من لجنة موالية لبكين، في خطوة من شأنها إذا ما أقرّت أن «تهمّش مرشّحي المعارضة المؤيدين للديمقراطية».

وقال نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وانغ تشن، إنّ اللجنة الانتخابية في هونغ كونغ، الهيئة التي تسيطر عليها بكين، ستكلّف بموجب اقتراح القانون «بانتخاب نسبة كبيرة من أعضاء المجلس التشريعي والمشاركة مباشرة في ترشيح جميع أعضاء المجلس التشريعي»، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس».

وفرض المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني (البرلمان) العام الماضي، على هونغ كونغ، التي تتمتّع بحكم ذاتي قانوناً للأمن القومي «قوّض بشكل جذري» الحريّات السياسية في المستعمرة البريطانية السابقة، وذلك ردّاً على التظاهرات الواسعة النطاق التي جرت في 2019 ضدّ الحكومة المحليّة الموالية لبكين.

وبموجب اقتراح القانون ستكلّف اللجنة الانتخابية في هونغ كونغ التدقيق في طلبات الترشّح لانتخابات برلمان المدينة والموافقة عليها أو رفضها. ولن يتمكّن أيّ مرشح من خوض الانتخابات إذا لم يحُز على موافقة هذه الهيئة.

ويتألّف برلمان هونغ كونغ حالياً من 70 نائباً، نصفهم يُنتخب ديمقراطياً والنصف الآخر تعيّنه اللجنة الانتخابية الموالية لبكين. ومكّن هذا النظام السلطات الصينية من أن تحتفظ بأغلبية موالية لها في برلمان هونغ كونغ منذ عادت المستعمرة البريطانية إلى سيادتها في 1997.

ومع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في هونغ كونغ، المقرّر إجراؤها مبدئياً في سبتمبر، أعلنت بكين صراحة أنّها تعتزم ضمان أنّ يتمكّن «الوطنيون» فقط من قيادة هذه المنطقة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات الروسية
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات ...
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم