Atwasat

القضاء التركي يسلط الضوء على تفاصيل عملية فرار كارلوس غصن من اليابان

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 24 فبراير 2021, 05:40 مساء
WTV_Frequency

حكمت محكمة في إسطنبول، الأربعاء، على ثلاثة أتراك بالسجن لإدانتهم بمساعدة الرئيس السابق لمجموعة «رينو-نيسان»، كارلوس غصن على الفرار من اليابان إلى لبنان في 2019.

وسمحت الآلية القضائية التركية بتسليط الضوء على الظروف المذهلة لفرار قطب صناعة السيارات السابق البالغ 66 عاما، الذي غادر اليابان حيث كان ملاحقاً بتهمة اختلاس أموال، مختبئاً في صندوق آلة موسيقية كبيرة، وفق «فرانس برس».

وبعدما قام برحلة من أوساكا في غرب اليابان إلى اسطنبول في طائرة تابعة لمجموعة «إم إن جي جت» التركية لإيجار الطائرات الخاصة، توجه غصن إلى بيروت على متن طائرة ثانية تابعة للمجموعة نفسها.

وحُكم الأربعاء على المسؤول الكبير في مجموعة «إم إن جي جت» لإيجار الطائرات الخاصة أوكان كوسيمان، والطيارين نويان باسين وبحري كوتلو سوميك بالسجن أربع سنوات وشهرين بتهمة «تهريب مهاجرين»، وبدفع غرامة تزيد قيمتها عن 30 ألف ليرة تركية (نحو 3500 يورو).

تفاصيل عملية تهريب غصن
ووفقا للمحققين، أجرى غصن الرحلة بين أوساكا واسطنبول مختبئا في صندوق ضخم مخصص لآلة موسيقية وقد استُحدث فيه 70 ثقبا للسماح له بالتنفس.

وقالوا إن شخصين يُشتبه بتواطئهما مع غصن، هما العنصر السابق في القوات الخاصة الأميركية (القبعات الخضر) مايكل تايلور واللبناني جورج أنطوان زايك، كلّفا كوسيمان المسؤول في مجموعة «ام ان جي جيت»، بتأمين إجراء الرحلة بدون عقبات إلى اسطنبول. وتتهم السلطات التركية كوسيمان بتلقي تحويلات مالية يفوق مجموعها 250 ألف يورو في الأشهر التي سبقت فرار غصن.

وجاء في القرار الاتهامي أن الطائرة الخاصة توقفت في مطار أتاتورك القديم في اسطنبول، بدلا من القيام برحلة مباشرة «سعيا لعدم إثارة الشكوك». وبعد وقت قصير، صعد غصن إلى طائرة ثانية أقلعت إلى بيروت، حيث لا يزال يقطن. وتوصلت المحكمة إلى أن كوسيمان نزل من الطائرة الآتية من أوساكا وصعد إلى الطائرة المتوجهة إلى بيروت مع غصن.

ولا يزال غصن الذي يحمل ثلاث جنسيات (الفرنسية واللبنانية والبرازيلية) والذي أُصدرت مذكرة توقيف دولية عن الانتربول في حقّه، بعيدا عن متناول القضاء الياباني لأن لبنان غير مرتبط بمعاهدة لتسليم المطلوبين مع اليابان. إلا أن القضاء اللبناني منعه من مغادرة البلاد.

-  تركيا: السجن لـ3 أشخاص ساعدوا كارلوس غصن على الفرار من اليابان
-  محققون فرنسيون يرجئون زيارة إلى بيروت للاستماع إلى كارلوس غصن

تهمة تهريب مهاجر للطيارين
وكان الطياران يواجهان عقوبة بالسجن مدة أقصاها 12 عامًا عندما وُجهت لهما الشهر الماضي تهمة التواطؤ في مؤامرة لتهريب مهاجر. ودفع الطياران ببراءتهما الأربعاء أمام المحكمة، مؤكدين أنهما لم يكونا على علم بوجود غصن على متن طائرتهما.

وقال الطيار نويان باسين: «طلبوا منها قيادة الطائرة وهذا ما فعلناه». وحاولت المحاكمة ربط تفاصيل عملية فرار غصن من اليابان إلى لبنان عبر إسطنبول. وأوقف غصن البالغ 66 عامًا، في نوفمبر 2018 وبقي 130 يومًا في السجن قبل أن يرتب عملية فرار جريئة أحرجت السلطات القضائية اليابانية وأثارت تساؤلات حول الجهات الضالعة فيها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات الروسية
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات ...
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم