Atwasat

قطاع غزة يبدأ عملية التطعيم ضد فيروس كورونا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 22 فبراير 2021, 05:08 مساء
WTV_Frequency

بدأت الطواقم الطبية الفلسطينية في قطاع غزة الإثنين عملية التطعيم ضد فيروس كورونا بعد وصول أكثر من عشرين ألف جرعة من اللقاحات من مصادر متعددة.  

وحصل أول وزير للصحة في السلطة الفلسطينية رياض الزعنون على أول جرعة من اللقاح في إحدى العيادات غرب مدينة غزة، وفق «فرانس برس».   

لقاح سبوتنيك-في
ووصلت الأحد نحو عشرين ألف جرعة من لقاح سبوتنيك-في الروسي المضاد لفيروس كورونا والمقدمة من الإمارات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي. في حين وصلت الأربعاء الدفعة الأولى من اللقاحات من رام الله وبتنسيق مع وزارة الصحة هناك، وقد احتوت على ألفي جرعة من لقاح سبوتنيك-في.

-  وصول آلاف الجرعات من لقاحات كوفيد المقدمة من الإمارات إلى قطاع غزة

وأكد الوكيل المساعد في وزارة الصحة التابعة لحركة حماس التي تدير القطاع مدحت محيسن أن «الأولوية في التطعيم ستكون لطواقم الصحة العاملة في الخطوط الأمامية».

وأضاف خلال مؤتمر صحفي «ستكون الأولوية أيضا لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وذوي المناعة الضعيفة». وأحصى القطاع الفقير والمحاصر حيث يعيش نحو مليوني نسمة، حتى الأحد أكثر من 54 ألف إصابة و445 وفاة. في حين سجلت الضفة الغربية المحتلة أكثر من 120.500 إصابة و1440 وفاة.

تخفيف إجراءات الإغلاق
وأعلنت وزارة الداخلية التابعة لحماس عن تخفيف إجراءات الإغلاق «في ظل استقرار الحالة الوبائية»، إذ تم الأحد إعادة فتح النوادي الرياضية وصالات الأفراح في القطاع. ووصلت اللقاحات الأحد إلى القطاع بتنسيق من القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان والمقيم في الإمارات في سياق سياسي قبل إجراء الانتخابات الفلسطينية في مايو المقبل، وهي الأولى منذ 15 عاما.

ترأس دحلان قبل سيطرة حماس على قطاع غزة في 2007 جهاز الأمن الوقائي. وفي 2011، فصل من اللجنة المركزية لفتح بتهمة الفساد، وغادر إلى مصر ومن بعدها إلى الإمارات. في أبو ظبي، أصبح دحلان مستشارا لولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي أعلن في أغسطس الماضي عن اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن: الولايات المتحدة عازمة على محاسبة إيران
بايدن: الولايات المتحدة عازمة على محاسبة إيران
ماكرون يستقبل رئيس الوزراء اللبناني وقائد الجيش غدًا
ماكرون يستقبل رئيس الوزراء اللبناني وقائد الجيش غدًا
غوتيريس: الشرق الأوسط على شفير «نزاع إقليمي شامل»
غوتيريس: الشرق الأوسط على شفير «نزاع إقليمي شامل»
طعن فتاتين أمام مدرسة في فرنسا
طعن فتاتين أمام مدرسة في فرنسا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم