Atwasat

روحاني يحدد موعد بدء التلقيح ضد «كوفيد-19» في إيران

القاهرة - بوابة الوسط السبت 06 فبراير 2021, 04:15 مساء
WTV_Frequency

أعلن الرئيس حسن روحاني السبت أن التطعيم ضد فيروس «كورونا» في إيران سيبدأ قبل العاشر من فبراير، وذلك بعد يومين من وصول أولى جرعات لقاح «سبوتنيك-في» الروسي.

وقال روحاني في كلمة متلفزة على هامش الاجتماع الأسبوعي للهيئة الوطنية لمكافحة «كوفيد-19»: «لحسن الحظ وصلت الدفعة الأولى من اللقاحات إلى البلاد، وستبدأ عمليات التطعيم هذا الأسبوع»، معتبرا أن ذلك «سبب جدي للاحتفال»، وفق «فرانس برس».

الذكرى الثانية والأربعون لانتصار الثورة الإسلامية
وأضاف أن التلقيح سيبدأ «قبل 22 بهمن (وفق التقويم الفارسي، 10 فبراير وفق الميلادي)، بناء على الأولويات التي حددتها وزارة الصحة». ويصادف هذا التاريخ الذكرى الثانية والأربعين لانتصار الثورة الإسلامية. وتلقت الجمهورية الإسلامية الخميس الدفعة الأولى من لقاح «سبوتنيك-في»، ومن المقرر أن تصل دفعتان أخريان منه بحلول 28 فبراير، وفق ما أفاد سفير إيران في موسكو كاظم جلالي.

- وصول أولى جرعات لقاح «سبوتنيك-في» الروسي إلى طهران

واشترت إيران مليوني جرعة من «سبوتنيك-في»، وفق ما أفاد مدير العلاقات العامة في وزارة الصحة كيانوش جهانبور السبت، وسيتم تسلمها على دفعات. ولم يحدد جهانبور عدد الجرعات التي تضمنتها الدفعة الأولى من اللقاح. وتعد إيران أكثر الدول تأثرا بـ«كوفيد-19» في الشرق الأوسط، وأعلنت رسميا تسجيل أكثر من 58 ألفا و300 وفاة من أصل أكثر من مليون و450 ألف إصابة، منذ رصد أولى الحالات في فبراير 2020.

العاملون في مجال الرعاية الصحية
وأكد روحاني أن الأولوية في منح اللقاحات ستكون للعاملين في مجال الرعاية الصحية. وأوضح: «عندما يحصل العاملون في المجال الصحي على اللقاح، يمكن تثبيت أول شعور بالثقة»، على أن يبدأ بعد ذلك «تطعيم المسنين وأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية سابقة». وأعرب الرئيس الإيراني عن أمله في أن يتم الانتهاء من تلقيح هذه الفئات الثلاث بحلول بداية العام الإيراني الجديد (21 مارس المقبل).

وإضافة إلى لقاح «سبوتنيك-في»، من المتوقع أن تتلقى إيران هذا الشهر، 4.2 مليون جرعة من لقاح شركة «أسترازينيكا» البريطانية/السويدية من خلال آلية «كوفاكس» التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، وفق ما أفاد وزير الصحة سعيد نمكي.

كما بدأت إيران في ديسمبر التجارب السريرية على أحد اللقاحات التي يتم تطويرها محليا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن: عازمون على تجنب تمدد النزاع في الشرق الأوسط
بايدن: عازمون على تجنب تمدد النزاع في الشرق الأوسط
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يتعهد «الرد» على الهجوم الإيراني
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يتعهد «الرد» على الهجوم الإيراني
مصدر إسرائيلي لـ«إن بي سي» الأميركية: الرد على إيران قد يكون «وشيكا»
مصدر إسرائيلي لـ«إن بي سي» الأميركية: الرد على إيران قد يكون ...
الجيش الإسرائيلي يقر بتنفيذ الضربة على القنصلية الإيرانية في دمشق
الجيش الإسرائيلي يقر بتنفيذ الضربة على القنصلية الإيرانية في دمشق
الاحتلال يعترف بإصابة 4 جنود من وحدة جولاني على الحدود اللبنانية
الاحتلال يعترف بإصابة 4 جنود من وحدة جولاني على الحدود اللبنانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم