«الصحة الألمانية»: روسيا تواصلت مع مختبر «اي دي تي» لإنتاج لقاح سبوتنيك في أوروبا

اتصلت روسيا بمختبر «اي دي تي» الألماني لإنتاج لقاح سبوتنيك في أوروبا، بحسب ما ذكرت ناطقة باسم وزارة الصحة الألمانية لوكالة «فرانس برس» بعد نشر النتائج الجيدة للقاح في مجلة علمية.

وقالت الناطقة إن معهد غماليا وصندوق «ار دي اي اف»الروسي «مهتمان بتعاون حول إنتاج ممكن، وتم الاتصال بمختبر اي دي تي بايولوجيكا» ومقره مقاطعة ساكس-انهالت (شرق ألمانيا) دون مزيد من التفاصيل، وفق «فرانس برس».

وقال وزير الصحة الألماني ينس شبان إن ألمانيا «تعمل كوسيط» للطلب الروسي دراسة خيارات الإنتاج في ألمانيا وأوروبا. وينتج سبوتنيك-في حاليًا في روسيا وكازاخستان والهند وكوريا الجنوبية والبرازيل. وحول توزيعه المحتمل في الاتحاد الأوروبي، تجري حاليا إجراءات المصادقة على استخدامه مع الوكالة الأوروبية للأدوية.

استخدام اللقاح الروسي في أوروبا
وقال ناطق باسم الكرملين الأربعاء إنه من المتوقع إنتاج اللقاح «في المستقبل القريب جدا» في دول أجنبية أخرى. وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ذكرت مساء الثلاثاء أنها منفتحة على استخدام اللقاح الروسي في أوروبا شرط أن تتم المصادقة عليه من قبل السلطات.

وقالت للتلفزيون العام «آ ار دي» إن «كل الذين حصلوا على تصريح من الوكالة الأوروبية سيكونون موضع ترحيب بالتأكيد وتحدثت بدقة عن هذه النقطة مع الرئيس الروسي». واقترحت أن يقوم المعهد الفدرالي الألماني بول إيرليش المسؤول عن تشريعات الأدوية «بدعم روسيا» في طلبها للوكالة الأوروبية.

وتفيد نتائج نشرتها نشرة «ذي لانسيت» الطبية الثلاثاء وصادق عليها خبراء مستقلون أن لقاح سبوتنيك-في فعال بنسبة 91,6 بالمئة ضد كوفيد-19 مع عوارض. وكان مختبر «اي دي تي» المتخصص في إنتاج اللقاحات بعقود أوقف تطوير لقاح مطلع يناير بعد بيانات أقل جودة من المتوقع عن الاستجابة المناعية بعد التجربة الأولى.

ويعمل في المختبر 1400 موظف وبلغ حجم مبيعاته 220 مليون يورو في 2019، حسب بياناته الخاصة.

المزيد من بوابة الوسط