الاتحاد الأوروبي يوافق على لقاح «أسترازينيكا» المضاد لـ«كورونا» لمن هم أكبر من 18 عاما

لقاح شركة الأدوية البريطانية السويدية أسترازينيكا. (الإنترنت)

اعتمدت وكالة الأدوية الأوروبية الجمعة لقاح «أسترازينيكا» المضاد لفيروس «كورونا المستجد»، لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا، قائلة إنها تعتقد أن اللقاح مناسب أيضًا لكبار السن.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية ومقرها أمستردام في بيان، إنّها أوصت «بمنح ترخيص تسويق مشروط للقاح أسترازينيكا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاما»، بحسب وكالة «فرانس برس».من جهتها، صارت المجر التي تنتقد بروكسل لـ«بطئها» أول بلد في الاتحاد الأوروبي يرخص استعمال لقاح مخبر سينوفارم الصيني، وذلك بعد ترخيصها الأسبوع الماضي استعمال لقاح سبوتنيك-في الروسي.

وكانت الوكالة قد أكدت صباح الجمعة في بيان أنه لا علاقة بين لقاح فايزر- بايونتيك وحالات الوفاة التي سجّلت في أوساط أشخاص تلقوه. وقالت إنها اطلعت على الوفيات التي سجّلت بما فيها تلك التي حصلت في أوساط عدد من المسنين و«خلصت إلى أن البيانات لا تظهر علاقة للأمر بتلقي كوميرناتي (لقاح فايزر) ولا تثير الحالات أي قلق بشأن السلامة». ووقعت شركة الأدوية السويسرية العملاقة نوفارتيس عقدا مع تحالف فايزر-بايونتيك للمساعدة على انتاج لقاحه بعد تراجع مردودية مصانعه.

يأتي ذلك على خلفية ارتفاع عدد الإصابات بالمرض وتزايد القلق في أوروبا وخارجها حيث تتفشى النسخ المتحوّرة من الفيروس التي تثير أسئلة حول فعالية اللقاحات ضدها.وأقر سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الجمعة توصيات جديدة للمفوضية الأوروبية (خارطة للمناطق الأكثر تضررا، وقيودا أكثر صرامة على التنقل) تهدف إلى «الثني عن السفر غير الضروري بشدة مع تجنب إغلاق الحدود أو فرض حظر عام على السفر».

المزيد من بوابة الوسط