Atwasat

تركيا «تتمسك» بصواريخ «إس 400» الروسية وتدعو أميركا إلى الحوار

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 14 يناير 2021, 11:55 صباحا
WTV_Frequency

دعت تركيا إلى الحوار مع الولايات المتحدة لإطلاق محادثات جديدة بشأن شراء أنقرة منظومة دفاعات جوية روسية، وحثت واشنطن على وضع العقوبات جنبًا.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، خلال لقاء مع المراسلين الأجانب، الأربعاء: «نحن على قناعة صراحة بضرورة الحوار ثم الحوار. دون حوار ومع مبادرات مثل العقوبات أو خطابات التهديد لا يمكن الوصول إلى أي نتيجة»، لكنه أعاد التأكيد أن تركيا تجري مفاوضات للحصول على دفعة ثانية من صواريخ «إس-400» الروسية، حسب وكالة «فرانس برس».

إلا أن هذه المسألة قد تشكل تحديا للرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الذي يتوقع أن يعتمد نهجًا أكثر صرامة حيال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

ومنعت واشنطن إصدار أي ترخيص تصدير أسلحة إلى الوكالة الحكومية التركية المكلفة المشتريات العسكرية عقابًا على شراء أنقرة منظومة الصواريخ الروسية. واستندت في ذلك إلى قانون أقره الكونغرس الأميركي العام 2017 «لمواجهة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات».

- الولايات المتحدة تدين تجربة تركيا منظومة «إس 400» الروسية.. وتحذر من مستقبل العلاقات معها

ويفيد خبراء بأن تركيا أفلتت من الأسوأ جراء الطابع المستهدف جدا للعقوبات الأميركية التي جنبت اقتصادها المتعثر أصلًا. وسمم شراء أنقرة للدفاعات الجوية الروسية العلاقات مع واشنطن في السنوات الأخيرة.

وتشدد الولايات المتحدة على أن هذه الصواريخ لا تتماشى مع أنظمة الدفاع في حلف شمال الأطلسي، الذي تنتمي إليه أنقرة إلى جانب واشنطن. وتؤكد تركيا أنها اختارت الصواريخ الروسية بسبب عدم التوصل إلى اتفاق مع واشنطن لشراء نظام «باتريوت» الأميركي المتطور جدا.

وقبل العقوبات، علقت الولايات المتحدة مشاركة تركيا في برنامج إنتاج الطائرة الحربية الأميركية المتطورة «إف-35»، معتبرة أن صواريخ «إس-400» قد تسهم في خرق أسرارها التكنولوجية. وقال أكار إنه يأمل «بسحب هذا القرار»، معربًا عن «تفاؤله بإعادة أنقرة في المستقبل إلى برنامج إف-35».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم