Atwasat

رئيس «تويتر» يعتبر قرار حظر ترامب يشكل «إخفاقا» ويرسي «سابقة خطيرة»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 14 يناير 2021, 09:21 صباحا
WTV_Frequency

اعتبر مؤسّس «تويتر» ورئيسه جاك دورسي، الأربعاء، أنّ قرار الموقع فرض حظر على الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، كان «الخيار الصحيح» لكنّه مع ذلك يشكّل «إخفاقًا» ويرسي «سابقة خطرة» بشأن مقدار السلطات التي تتمتّع بها كبريات شركات الإنترنت.

وفي سلسلة تغريدات تناول فيها قرار «تويتر» منع ترامب من استخدام المنصّة إلى أجل غير مسمّى، قال دورسي إنّ هذا القرار يمثّل «إخفاقًا من جانبنا في الترويج لمحادثة صحّية»، وأضاف أنّ فرض حظر على الملياردير الجمهوري الذي كان لديه أكثر من 88 مليون متابع على حسابه في «تويتر» «يرسي سابقة تبدو لي خطرة: القوة التي يتمتع بها فرد أو شركة على جزء من المحادثة العامة»، حسب وكالة «فرانس برس».

وعلّق «تويتر» بشكل دائم حساب ترامب، الجمعة، بعد يومين من اقتحام حشد من أنصار الرئيس الجمهوري «الكابيتول» في أعمال شغب أوقعت خمسة قتلى وألحقت خرابًا بالمبنى، وصدمت الولايات المتحدة وأضرّت بسمعتها في العالم.

وقال الموقع في معرض تبريره قرار تعليق حساب ترامب إنّه «بعد المراجعة الدقيقة للتغريدات الأخيرة على حساب دونالد ترامب وللسياق الحاليّ (...) علّقنا الحساب نهائيا بسبب خطر حدوث مزيد التحريض على العنف» من جانب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته.

ردود فعل متباينة على قرار «تويتر»
وعلق «فيسبوك» ومواقع أخرى مثل «سنابتشات» و«تويتش» و«يوتيوب» حسابات ترامب لأجل غير مسمّى. لكن مع أكثر من 88 مليون متابع، كان «تويتر» المنصة المفضلة لترامب للقيام بإعلانات سياسية أو مهاجمة وسائل إعلام أو إهانة خصومه بشكل يومي.

- «تويتر» يغلق حساب ترامب
-
ترامب يتهم «تويتر» بالتآمر لإسكاته

وأثار قرار «تويتر» ردود فعل سياسية متباينة في الولايات المتحدة وخارجها.

واعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أن إغلاق عديد شبكات التواصل الاجتماعي وبينها «تويتر» حسابات ترامب «يطرح إشكالية» لأن هذه المنصات لديها «مسؤولية كبيرة جدا ويجب ألا تبقى دون تحرك» في مواجهة محتوى يتضمن حقدًا أو عنفًا، في حين أنّ «حرية التعبير هي حق جوهري له أهمية أساسية».

من جهته رأى وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، أنّ «تنظيم العمالقة الرقميين لا يمكن أن تقوم به الأوليغارشية الرقمية نفسها»، وفي سلسلة تغريداته اعتبر أنّ توازن القوى محترم طالما أنّه «بإمكان الناس أن يذهبوا بكل بساطة إلى خدمة أخرى إذا كانت قواعدنا وطريقة تطبيقنا لهذه القواعد لا تناسبهم».

لكنّه اعترف بأنّ «هذا المفهوم وُضع على المحكّ الأسبوع الماضي عندما قرّر عدد من مزوّدي أدوات الإنترنت الأساسيين عدم استضافة ما يعتبرونه خطيرًا».

مؤسس «تويتر»: لا تنسيق في حظر وتعليق حسابات ترامب
وقال مؤسّس «تويتر»: «لا أعتقد أنّ هذا الأمر كان منسّقًا. الأكثر ترجيحاً هو أنّ الشركات توصّلت إلى استنتاجاتها الخاصة أو شجّعتها عليها تصرّفات الآخرين».

وحاول ترامب الالتفاف على قرار «تويتر» بتعليق حسابه بأن غرّد مستخدمًا الحساب الرسمي لرئيس الولايات المتحدة @بوتوس (بوتوس هي الأحرف الأولى بالإنجليزية لعبارة رئيس الولايات المتحدة)، لكنّ المنصّة سارعت إلى حذف تغريداته.

وقال موقع «تويتر» لوكالة «فرانس برس» إنّ «استخدام حساب آخر في محاولة للالتفاف» على حسابٍ تمّ سابقا تعليقهُ هو أمر «مخالف لقواعدنا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم