Atwasat

الثلوج الكثيفة تشل الحركة في العاصمة الإسبانية.. غلق المدارس والمحاكم والمتاحف (فيديو)

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 11 يناير 2021, 06:25 مساء
WTV_Frequency

أغلقت المدارس والمحاكم والمتاحف في أنحاء مدريد، الإثنين، بعد يومين على عاصفة ثلجية قوية اجتاحت وسط إسبانيا.

وطلب المسؤولون من الأهالي لزوم منازلهم إن أمكن، عقب مرور العاصفة فيلومينا وتساقط ما بين 20 إلى 30 سنتم من الثلوج على مدريد السبت وهو ما لم يُسجل منذ 1971، وفق «فرانس برس».

2500 سائق عالقون
وأودت العاصفة بثلاثة أشخاص على الأقل عندما اجتاحت إسبانيا مجبرة أجهزة الطوارئ وجرافات الجيش على العمل دون توقف للوصول إلى 2500 سائق عالقين في سياراتهم. وبسبب عدم توافر كميات كافية من الملح والجرافات لم يتمكن المسؤولون حتى الاثنين سوى من فتح طرق رئيسية وإزالة الثلوج وأغصان الأشجار المقتلعة، فيما كانت معظم الأرصفة والطرق الأصغر والمناطق السكنية لا تزال مكسوة بالثلج.

-  إسبانيا: السلطات تكثف جهودها لإزالة الثلوج في مدريد قبيل موجة برد غير مسبوقة
-  السفارة الليبية في مدريد تدعو أبناء الجالية إلى عدم مغادرة المنازل

وتخشى السلطات من احتمال تحول الثلج إلى جليد مع انخفاض متوقع للحرارة إلى 11 درجة تحت الصفر الإثنين، و13 درجة تحت الصفر الثلاثاء.

 ضمان توزيع لقاح الفيروس
وتؤكد الحكومة أن فوضى حركة المرور لن تؤثر على نشر لقاح فيروس كورونا المستجد، وسط خطط لتوزيع 350 ألف لقاح في أنحاء البلاد الإثنين. وقال وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا للإذاعة الرسمية الإسبانية إن «التأخير، في حال حصول تأخير، سيكون ضئيلا وبسيطا»، مضيفا أن توزيع اللقاح على جميع المناطق «مضمون».

في مطار مدريد الذي أغلق معظم اليومين الماضيين، استؤنفت أولى الرحلات في ساعة متأخرة الأحد بعد قيام الجيش بجرف الثلج من المدارج. خلال عطلة الأسبوع لبى الأهالي دعوة الحكومة لهم للبقاء في منازلهم الإثنين، وبدت شوارع العاصمة مقفرة وهادئة فيما عدا أصوات المجارف والرفوش التي كانت تقوم بإزالة الثلج وطبقات الجليد.

مغامرة الخروج
والقلة الذين غامروا بالخروج كانوا يسيرون ببطء، واستعان البعض منهم بعصي لتجنب الانزلاق والسقوط. وفي حي بروسبيريداد بمدريد كان الملعب مغطى بالثلج وأغصان أشجار الصنوبر المقتلعة.

وقال خافيير بيرميخو في السوق المحلية إن «الناس لا يخرجون، وخصوصا كبار السن»، متوقعا الحصول على مزيد من المنتجات الثلاثاء. وأضاف «اليوم ينبغي البقاء في المنزل». وتتناقض مشاهد الشوارع المقفرة مع صور أهالي العاصمة السبت عندما تجاهلوا النداءات بلزوم منازلهم، وتدفقوا على الشوارع ليلهوا بالثلج بل للتزلج.

 فوضى سفر
أعلنت منطقة مدريد، التي كانت من بين المناطق الأكثر تأثرا بالعاصفة الثلجية، إغلاق المدارس والمكتبات والمعاهد الثقافية يومي الإثنين والثلاثاء. وستغلق المحاكم حتى الأربعاء، وفق المسؤولين. ووزعت الحكومة الإقليمية في مدريد 277 طنا من الملح إلى بلديات المنطقة لرشها لمنع تشكل الجليد. ومن المتوقع أن تتسلم 3500 طن من الملح في الأيام القادمة من شرق إسبانيا.

ولا يزال ما مجموعه 138 طريقا في أنحاء إسبانيا مغلقة الإثنين، فيما طالت الأضرار نحو 700 طريق مما يعني استمرار فرض نوع من القيود على استخدامها، بحسب وزارة الداخلية. ووجهت الحكومة نداءات متكررة للأهالي بلزوم منازلهم والسماح بتسليم السلع واللوازم للمستشفيات والمتاجر.

ولليوم الثاني على التوالي، كان مترو مدريد يعمل على مدار الساعة كي يتمكن الموظفون من الوصول إلى أماكن عملهم. وتقوم أربع محطات بتوفير الملجأ والطعام والبطانيات للمشردين. وفيما تعود خدمة القطارات من وإلى مدريد تدريجا، فإن طرقا رئيسية، كالتي تؤدي إلى برشلونة ثاني أكبر المدن الإسبانية، لا تزال متوقفة عن الخدمة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم