Atwasat

«الشيوخ» الأميركي يرفض بـ«أغلبية ساحقة» الاعتراض على فوز بايدن بالرئاسة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 07 يناير 2021, 08:26 صباحا
WTV_Frequency

رفض مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية ساحقة الاعتراض الذي قدمه مشرعون جمهوريون على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية في ولاية أريزونا، في تصويت جرى في وقت متأخر من ليل الأربعاء، بعد ساعات من اقتحام أنصار للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى «كونغرس».

وصوت المجلس بأغلبية 93 عضوا مقابل 6 أعضاء ضد الاعتراض الذي قدمه برلمانيون جمهوريون على نتيجة الانتخابات في أريزونا، حسب وكالة «فرانس برس».

وبالموازاة، بدأ النواب جلسة للتصويت على الاعتراض نفسه، ومن المتوقع أن يرفضوه بدورهم، وبعد رفض هذا الاعتراض يمكن لمجلسي «كونغرس»، (النواب والشيوخ)، أن يجتمعا في جلسة مشتركة لإكمال عملية المصادقة على نتائج الانتخابات.

يذكر أن نائب الرئيس مايك بنس استهل الجلسة بالتنديد بـ«أعمال العنف» التي شهدها مقر «كونغرس»، معبرا عن أسفه لهذا «اليوم المظلم».

وقال بنس: «حتى بعد أعمال العنف والتخريب غير المسبوقين في مبنى (كونغرس)، ها هم ممثّلو الشعب الأميركي المنتخبون يجتمعون مرة أخرى في نفس اليوم للدفاع عن الدستور».

اقتحام أنصار ترامب مبنى «كونغرس»
وعصر الأربعاء، اقتحم متظاهرون مؤيدون لترامب مبنى «كونغرس»، وعطلوا جلسة المصادقة على فوز بايدن بالرئاسة، ودارت بينهم وبين قوات الأمن مواجهات، وساد المكان فوضى تخللها مقتل امرأة بالرصاص، واضطر البرلمانيون للاحتماء ريثما وصلت تعزيزات أمنية، واستعادت السيطرة على المبنى بعد نحو أربع ساعات.

واقتحم أنصار الرئيس المنتهية ولايته المبنى بعدما شاركوا في تظاهرة قرب البيت الأبيض دعا إليها ترامب احتجاجاً على هزيمته في الانتخابات التي ما زال يصر على أنها «سرقت» منه.

اقرأ أيضا: تمرد أم انقلاب؟.. تفاصيل اقتحام أنصار ترامب مبنى الكونغرس

وإثر استئناف مجلس الشيوخ جلسة المصادقة على نتيجة الانتخابات، شدد زعيم الأكثرية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل على أن المجلس «لن يتم ترهيبه»، مضيفا: «لقد حاولوا تعطيل ديمقراطيتنا وفشلوا».

من جهته، قال زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إن ما جرى الأربعاء هو نتيجة «كلمات وأكاذيب» دونالد ترامب وستترك «لطخة لن تمحى بسهولة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم