Atwasat

أول ظهور علني لبابا الفاتيكان بعد إصابته بالتهاب العصب الوركي

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 01 يناير 2021, 09:12 مساء
WTV_Frequency

أدى البابا فرنسيس عصر الجمعة صلاة في أول ظهور علني له بعدما تغيّب مساء الخميس وصباح الجمعة عن قداسي رأس السنة في كاتدرائية القديس بطرس بسبب إصابته بالتهاب في العصب الوركي.

وذكرت وكالة «فرانس برس» أن البابا فرنسيس وقف خلف منضدة عالية بجانبه شجرة ميلادية ومغارة، وقد أدى صلاة التبشير الملائكي في القصر الرسولي في الفاتيكان». وقال البابا: «أوجّه إليكم أفضل التمنيات بالسلام والصفاء في العام الجديد»، وتابع: «الأحداث المؤلمة التي طبعت حياة البشرية العام الماضي وتحديدا الجائحة، علّمتنا إلى أي حد علينا أن نكترث لمشاكل الغير وأن نشاركهم هواجسهم».

والخميس أعلن الفاتيكان أن البابا فرنسيس يعاني «التهابا أليما في العصب الوركي» ولن يشرف على الاحتفالات الليتورجية المقررة مساء الخميس وصباح الجمعة. وقبيل عيد الميلاد، أصيب كاردينالان من الحلقة المقربة من البابا أحدهما بولندي والآخر إيطالي بوباء «كوفيد-19»، ما أثار تساؤلات حول الوقاية الصحية للبابا البالغ 84 عاما والذي نادرا ما يضع كمامة.

اقرأ أيضا: الفاتيكان يخصص سنة للعائلة

وإن كان الفاتيكان يعلن يوميا عن لقاءات البابا الرسمية مع مسؤولين كبار في الكرسي الرسولي، فإن البابا فرنسيس يعقد أيضا الكثير من اللقاءات الخاصة في مقر سانتا مارتا حيث يقيم. وخلال فترة الإغلاق التام الأول في إيطاليا كان البابا يؤدي صلاة التبشير الملائكي أيام الأحد في مكتبته، لكنه كان يطل بعدها لفترة وجيزة من نافذته المطلة على ساحة القديس بطرس شبه الخالية للمباركة.

ويعتبر البابا من الأشخاص الأكثر عرضة للمشاكل الصحية، وكان أصيب بالتهاب حاد العام 1957 حين كان في الـ21 من العمر، واضطر الأطباء إلى استئصال قسم من رئته اليمنى، بحسب ما كتب أوستن إيفري في سيرته. ولم يوضح الفاتيكان بعد في أي تاريخ سيتم تلقيح البابا ضد «كوفيد-19».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا للأخطار الأمنية»
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا ...
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في غزة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم