Atwasat

حظر أميركي على واردات ثاني أكبر مُنتِج لزيت النخيل في ماليزيا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 01 يناير 2021, 01:06 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الولايات المتحدة فرض حظر على واردات زيت النخيل من ثاني أكبر شركة منتجة في ماليزيا، موضحة أن قرارها يعود إلى تعرّض موظفي هذه الشركة لعدد من الانتهاكات.

ويستهدف هذا الحظر مزرعة «سايم داربي»، إحدى أكبر الجهات المنتجة لزيت النخيل في العالم، وهو الثاني، الذي تتخذه الولايات المتحدة في غضون بضعة أشهر ضد منتجين في هذه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، حسب وكالة «فرانس برس».

ويُستَخدَم زيت النخيل في صناعة عدد من السلع الاستهلاكية، من بينها مستحضرات تجميل ومنتجات غذائية. وتُعتَبَر ماليزيا ثاني أكبر منتج في العالم بعد إندونيسيا المجاورة، وتنتج هاتان الدولتان معا نحو 85% من زيت النخيل في العالم.

لكنّ انتقادات شديدة توجّه إلى زراعة نخيل الزيت، إذ تعتبر المنظمات غير الحكومية أنها تسهم في تدمير الغابات الاستوائية، وتثير مسألة تعرّض العمال الزراعيين في هذه المزارع لعدد من الانتهاكات.

- ماليزيا تقايض زيت النخيل بالطائرات الحربية الأوروبية

وأوضحت إدارة الجمارك وحماية الحدود الأميركية ضمن إعلانها مساء الأربعاء، عن هذا الحظر أن لديها دليلًا على تعرّض موظفي «سايم داربي» لانتهاكات خطيرة، ومن أبرز ما أشارت إليه في هذا الإطار العنف الجنسي والجسدي، والحسم من الرواتب، وتقييد حرية التنقّل.

أما «سايم داربي» التي يبلغ إجمالي صادراتها السنوية إلى الولايات المتحدة نحو خمسة ملايين دولار، فأكدت أنها تعتزم التعاون مع السلطات الأميركية لتقديم إجابات تبدد مخاوفها. وأكدت الشركة في بيان، أنها «ملتزمة مكافحة العمل القسري»، مشيرة إلى أنها «نفذت سياسة نشطة لحماية حقوق العمال».

وتزود «سايم داربي» عددا من كبريات الشركات العالمية بزيت النخيل، من بينها «نستله»، و«يونيليفر»، وهي تمتلك مزارع ضخمة يعمل فيها عمال من دول كإندونيسيا وبنغلاديش.

وسبق أن حظرت الولايات المتحدة في أكتوبر واردات زيت النخيل من شركة «إف جي في هولدينغز» الماليزية العملاقة، بسبب انتهاكات خطيرة أشارت إلى أن عمال مزارعها يتعرضون لها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم