Atwasat

ترامب يعفو عن محكومين في التحقيق الروسي وحراس في «بلاك ووتر»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 23 ديسمبر 2020, 11:07 صباحا
WTV_Frequency

أصدر الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الثلاثاء، قرارات عفو على 15 شخصا بينهم شخصان مرتبطان بالتحقيق في التدخل الروسي في انتخابات العام 2016، وأفراد متورطون في فضيحة شركة الأمن الخاصة «بلاك ووتر» في العراق.

ويتوقع أن تثير هذه الإجراءات مزيدا من الجدل، في وقت يرفض الرئيس الجمهوري الإقرار بهزيمته في انتخابات الثالث من نوفمبر أمام جو بايدن، لكن سيتعين عليه مغادرة البيت الأبيض في 20 يناير، وأعلن البيت الأبيض مساء الثلاثاء أن الرئيس المنتهية ولايته منح عفوا كاملا لنحو خمسة عشر شخصاً وخفف جزئيا أو كليا الأحكام الصادرة بحق خمسة آخرين.

وقد مُنِح عفو كامل لجورج بابادوبولوس، المستشار الدبلوماسي السابق لترامب خلال حملته الانتخابية العام 2016 الذي اعترف بأنه كذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» بشأن اتصالاته مع وسيط كان قد وعده بأن يجعله يتواصل مع مسؤولين روس.

وكان قد تعاون مع محققي المدعي الخاص روبرت مولر الذي أجرى تحقيقات استمرت عامين وتتعلق بوجود تواطؤ محتمل بين روسيا وفريق ترامب، ولم يتوصل التحقيق إلى إثبات وجود تواطؤ بين موسكو والملياردير الجمهوري.

وقضى بابادوبولوس 12 يوما في السجنن، وقال البيت الأبيض إن «العفو اليوم يصحح الضرر الذي ألحقه مولر بأشخاص كثيرين»، كما أصدر ترامب الثلاثاء عفوا عن المحامي الهولندي أليكس فان دير زفان المتهم في إطار التحقيق الروسي.

وفي نهاية نوفمبر، أصدر ترامب عفواً عن مايكل فلين، مستشاره السابق للأمن القومي، المتورط أيضًا في القضية نفسها، وشملت قرارات العفو أربعة حراس أمنيين من شركة «بلاك ووتر» كانوا أدينوا بقتل عراقيين في 2007، بمن فيهم نيكولاس سلاتن الذي حُكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وكان هؤلاء أدينوا بفتح النار في ساحة النسور المزدحمة في بغداد في 16 سبتمبر 2007 في حادثة تسببت في فضيحة دولية واستياء متزايد من الوجود الأميركي، وأسفر إطلاق النار عن مقتل 14 مدنياً عراقياً على الأقل وإصابة 17 آخرين.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم