Atwasat

ألمانيا تضغط على الاتحاد الأوروبي لترخيص لقاح «أميركي - ألماني»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 15 ديسمبر 2020, 12:14 مساء
WTV_Frequency

مارست برلين ضغوطاً على بروكسل لكي تسرع الهيئات المختصة في الاتحاد الأوروبي إصدار التراخيص اللازمة للبدء باستخدام لقاح شركتي «فايزر- بيونتيك» المضاد لفيروس «كوفيد-19»، قبل عيد الميلاد، في وقت باشرت فيه دول عدة أبرزها بريطانيا والولايات المتحدة بالفعل استخدام هذا اللقاح، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

ونقلت جريدة «بيلد» الألمانية في عددها الصادر الثلاثاء عن مصادر قريبة من الحكومة الألمانية قولها إنّ مكتب المستشارة أنغيلا ميركل ووزارة الصحة الألمانية يضغطان على كل من الوكالة الأوروبية للأدوية والاتحاد الأوروبي لكي تتم الموافقة على استخدام لقاح تحالف شركتي «فايزر» الأميركية و«بيونتيك» الألمانية بحلول 23 ديسمبر وليس 29 ديسمبر، كما هو مقرر حالياً.

وتندرج هذه المعلومات في سياق تصريح أدلى به الأحد وزير الصحة الألماني ينس سبان، وأبدى فيه امتعاضه من تأخّر عملية الترخيص لهذا اللقاح.

وقال سبان إنّ «جميع بيانات بيونتيك متاحة، وقد أصدرت بريطانيا والولايات المتحدة التراخيص بالفعل. يجب أن تُراجع البيانات وأن تصدر الموافقة من جانب الوكالة الأوروبية للأدوية في أسرع وقت ممكن».

وحذّر الوزير الألماني من أن «الثقة بقدرة الاتحاد الأوروبي على التحرك هي الآن على المحك»، وفي حين لا يزال الاتحاد الأوروبي يجري عملية تقييم للقاح «فايزر- بيونتيك»، باشرت دول عديدة في مقدمها بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وسنغافورة والبحرين حقن مواطنيها بهذا اللقاح.

وترتدي الموافقة على استخدام لقاح «فايزر- بيونتيك» أهمية خاصة بالنسبة إلى برلين لسببين: الأول هو أن هذا اللقاح طورته شركة وطنية هي «بيونتيك»، والثاني هو أن ألمانيا بأسرها تشهد حالياً موجة وبائية ثانية ألحقت بها ضرراً فادحاً ودفعت بالحكومة لفرض إغلاق جزئي في سائر أنحاء البلاد، وذلك اعتباراً من الأربعاء وحتّى 10 يناير المقبل، والوكالة الأوروبية للأدوية ومقرها هولندا تدرس حالياً إصدار تراخيص لعدد من اللقاحات المضادة لـ«كوفيد-19».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم