Atwasat

نقل الدفعات الأولى من اللقاح إلى مراكز التوزيع في الولايات المتحدة في عملية ضخمة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 13 ديسمبر 2020, 09:56 مساء
WTV_Frequency

تجري الأحد عملية لوجستية ضخمة لنقل ملايين الجرعات من لقاح «فايزر/بايونتيك» المضاد لـ«كوفيد-19» مخزّنة على حرارة تبلغ 70 درجة مئوية تحت الصفر، إلى أنحاء الولايات المتحدة تمهيدا للمباشرة الإثنين بحملة تلقيح ضد الوباء.

وتعكس ضخامة العملية مدى خطورة الأوضاع في الولايات المتحدة، حيث توفي بـ«كوفيد-19» نحو 300 ألف شخص، أي ما يوازي عدد سكان مدينة سينسيناتي، بحسب «فرانس برس».

والأحد انطلقت من مصنع فايزر في مدينة كالامازو في ولاية ميشيغن قافلة شاحنات محمّلة بجرعات من اللقاح مخزّنة في صناديق خاصة يتّسع كل منها لأربعة آلاف و725 جرعة، متّجهة إلى مراكز شركتي «يو بي إس» و«فيديكس» المكلّفتين توزيع اللقاحات على المناطق.

وبحسب «فايزر» ستعمل 20 شاحنة يوميا على نقل اللقاحات تمهيدا لتوزيعها في أنحاء البلاد وخصوصا إلى الهنود الأميركيين من قبيلة «نافاهو» المتضررة بشدة من الجائحة.

التلقيح يبدأ الإثنين
وتهدف العملية اللوجستية إلى تسليم الدفعات الأولى من اللقاح إلى كل المستشفيات ومراكز الرعاية التي طلبتها في غضون 24 ساعة ومباشرة حملة التلقيح. وصرّح رئيس هيئة الأغذية والأدوية الأميركية «إف دي إيه» ستيفن هان لشبكة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية: «آمل بأن يحصل ذلك بسرعة كبيرة. آمل (اعتبارا من) الغد».

-  الولايات المتحدة تبدأ حملة التلقيح غدا الإثنين.. ووفيات «كورونا» تتجاوز المليون ونصف
-  أول دفعات من لقاح كوفيد-19 تصل صباح الإثنين إلى مراكز التلقيح في الولايات المتحدة

وسيتم فورا تسليم نصف الجرعات المتوافرة البالغ عددها 6.4 مليون، فيما سيترك النصف الآخر لموعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح. وأوصت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بإعطاء الأولوية في حملة التلقيح لنزلاء مراكز رعاية المسنين «ثلاثة ملايين شخص» ولموظفي القطاع الصحي «21 مليون شخص».

وطلبت الحكومة الأميركية مسبقا مئة مليون جرعة من لقاح «فايزر/بايونتيك» الذي تبلغ نسبة فاعليته 95%، أي أنه يخفّض بنسبة 95% مخاطر الإصابة بـ«كوفيد-19». وقد باشرت المملكة المتحدة استخدامه في حملة تلقيح ضد الوباء.

جحيم
لكن السلطات الأميركية تخشى أن تدفع هذه الأنباء الإيجابية الأميركيين إلى التراخي على صعيد تدابير الوقاية. وأخيرا تسجّل ولايات المتحدة يوميا وفيات تتراوح بين 2500 وثلاثة آلاف حالة، كما تتخطى حصيلة الإصابات اليومية على أراضيها المئتي ألف.

والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضررا من الجائحة على صعيدي الإصابات والوفيات، وقد سجّلت أكثر من 16 مليون إصابة وتناهز حصيلة وفيات الوباء على أراضيها 300 ألف، علما بأن خبراء يعتبرون أن الحصيلة الفعلية للوباء أعلى بكثير بسبب محدودية الفحوص التي أجريت في المراحل الأولى من تفشيه.

وعلى العكس من موجة التفشي الأولى والتي لم تنته فعليا، والتسارع المستجد في وتيرة التفشي في الصيف، باتت الجائحة تشمل كل الأراضي الأميركية. وعلى الرغم من أن حملة التلقيح في ولاية نيوجيرسي ستبدأ الثلاثاء، حذّر حاكمها فيل مورفي من «جحيم» ستشهده الولاية في الأسابيع المقبلة، وقد حض السكان على تجنّب التجمّعات العائلية في فترة الميلاد.

ويقول خبراء إن تحقيق المناعة الجماعية، المرادف للعودة إلى الحياة الطبيعية، يتطلب تلقيح ما بين 75 و80% من السكان. ويستبعد المستشار العلمي لعملية توزيع اللقاحات منصف سلاوي حصول هذا الأمر قبل «مايو أو يونيو».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات الفرار من النزاع
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات ...
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم