Atwasat

الاتحاد الأوروبي يطالب بالإفراج عن صحفيين موقوفين في الصين

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 13 ديسمبر 2020, 04:12 مساء
WTV_Frequency

حضّ الاتحاد الأوروبي الصين على الإفراج عن جميع الصحفيين الموقوفين في إطار قضايا مرتبطة بعملهم، بعد توقيف موظفة صينية في وكالة «بلومبرغ» الإعلامية المالية، وأفادت الوكالة أن عناصر من الشرطة يرتدون لباسا مدنيا اقتادوا هايز فان، الإثنين، من منزلها في بكين، مشيرةً إلى أنها تلقت الخميس تأكيدا لتوقيفها «على خلفية شبهات بالمشاركة في أنشطة تعرّض الأمن القومي للخطر»، وهذا اتهام خطير غالبا ما يُترجم بالسجن لسنوات طويلة، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وصرّح ناطق باسم الاتحاد الأوروبي في بيان: «ينبغي الإفراج فورا عن جميع الأشخاص الموقوفين والمسجونين في قضايا مرتبطة بعملهم كصحفيين»، مشيرًا إلى أن «صحفيين آخرين أو مواطنين صينيين اختفوا هذا العام، أو أوقفوا أو اضطهدوا بسبب تغطيتهم أحداثا»، وفي ما يخصّ قضية، هايزفان، يضيف البيان: «ننتظر من السلطات الصينية أن تمنحها رعاية طبية إذا لزم الأمر والوصول إلى محام من اختيارها وإمكانية التواصل مع عائلتها».

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية المكلفة الإشراف على وسائل الإعلام الأجنبية، أن الصحفية، هايزفان، تخضع «لتحقيق وملاحقات بموجب القانون»، بينما، أعربت وكالة «بلومبرغ» من جهتها عن «قلقها الشديد حيال هايزفان»، مضيفةً أنها تحاول «الحصول على مزيد من المعلومات».

ويُحظر على المواطنين الصينيين العمل كمراسلين لمؤسسات إعلامية أجنبية في بلادهم، لكن يسمح لهم بوظائف كمساعدين في تحرير الأخبار وغيرها، وأسهمت، هايز فان، التي انضمت إلى «بلومبرغ» العام 2017 في العديد من التقارير الاقتصادية.

ويأتي توقيف فان بعد أشهر على الصحفية الأسترالية ذات الأصول الصينية هي تشانغ لي في إطار تهم مماثلة، ولم تشاهد تشانغ التي تعمل مذيعة تلفزيونية في قناة «سي جي تي إن» الرسمية الصينية منذ احتجازها، وقد فر صحافين أستراليان هما بيل بيرتلز ومايكل سميث من الصين بعد وقت قصير على استجوابهما بشأنها.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم