Atwasat

البرازيل: «يمين الوسط» يفوز في الانتخابات البلدية.. وهزيمة مرشحي الرئيس

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 30 نوفمبر 2020, 04:20 مساء
WTV_Frequency

فاز يمين الوسط في الانتخابات البلديّة التي أُجريت الأحد في البرازيل، والتي شهدت هزيمة المرشّحين المدعومين من اليسار ومن الرئيس جاير بولسونارو، وذلك قبل عامين من الانتخابات الرئاسيّة.

في ساو باولو، العاصمة الاقتصاديّة وكبرى مدن البرازيل ويبلغ عدد سكّانها 12.5 مليون نسمة، حصل رئيس البلديّة المنتهية ولايته برونو كوفاس من يمين الوسط البالغ من العمر 40 عامًا، على 59.38% من الأصوات، مقابل 40.62% للمرشّح غيليرمي بولس المنتمي إلى حزب الاشتراكيّة والحرّية.

وكوفاس مصاب بسرطان بالجهاز الهضمي. ومرشده هو حاكم ساو باولو، جواو دوريا، الخصم المحتمل لبولسونارو في الانتخابات الرئاسية العام 2022، وقال كوفاس: «من الممكن ممارسة السياسة دون كراهية، ومن خلال قول الحقيقة»، في رسالة موجّهة على ما يبدو إلى الرئيس اليميني المتطرّف بولسونارو.

في ريو التي يبلغ عدد سكانها 6.7 مليون نسمة، انتُخِب رئيس البلدية الأسبق إدواردو بايس بنسبة 64.07% من الأصوات، ملحقًا هزيمة قاسية برئيس البلدية المنتهية ولايته مارسيلو كريفيلا «35.93%».

وقال بايس، الذي كان رئيسًا لبلديّة ريو بين عامي 2009 و2016، إنّ «ريو مكان التنوّع»، و«سنحكم من أجل جميع المعتقدات والتوجّهات والأديان»، مهاجمًا كريفيلا، في بورتو أليغري «جنوب»، فاز الوسطيّ سيباستياو ميلو على مانويلا دافيلا الشخصية الصاعدة في الحزب الشيوعي البرازيلي.

وكانت فُرضت إجراءات صحّية صارمة في مراكز الاقتراع التي فتحت أبوابها اعتبارا من الساعة السابعة «10.00 ت غ» لاستقبال الناخبين المسنّين، بينما أودى الوباء بحياة أكثر من 172 ألف شخص خلال ثمانية أشهر في البرازيل.

ودعي 38 مليون برازيلي إلى الاقتراع في هذه الدورة الثانية من التصويت لانتخاب رؤساء البلديات وأعضاء المجالس البلدية في 57 مدينة، بما في ذلك عواصم 18 من ولايات البرازيل البالغ عددها 26.

ونُظّمت الحملة الانتخابيّة بشكل أساسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي في هذه الانتخابات التي أُرجئت ستّة أسابيع بسبب فيروس «كورونا المستجد»، وتشكل هذه الانتخابات أول اختبار انتخابي في منتصف ولاية الرئيس اليميني القومي جاير بولسونارو وستقدم مؤشرات على مكانته قبل الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 2022، وكان بولسونارو تعرض لانتكاسة في الدورة الأولى التي جرت في 15 نوفمبر، إذ فشل غالبية المرشحين الذين دعمهم وصعدت مجددا الأحزاب التقليدية للوسط ويمين الوسط.

ويأتي هذا الاقتراع بينما تشهد أكبر دولة في أميركا اللاتينية موجة ثانية من وباء «كوفيد-19» بعد ثمانية أشهر من موجة أولى أغرقتها في ركود ودفعت البطالة إلى مستوى قياسي تمثل بأكثر من 14 مليون عاطل من العمل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في غزة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في ...
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم