Atwasat

بايدن يتقدم نحو البيت الأبيض.. وترامب يواصل الصمت بشأن هزيمته

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 25 نوفمبر 2020, 09:54 مساء
WTV_Frequency

بعد يومين على إعطائه الضوء الأخضر لعملية انتقال السلطة إلى جو بايدن، استمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء في امتناعه عن الإقرار بهزيمته، ملغيًا في اللحظة الأخيرة رحلة إلى بنسلفانيا، في خطوة عززت الصورة الفوضوية لنهاية ولايته.

وواحدة تلو الأخرى، تواصل الولايات الأساسية تصديق النتائج لصالح خصمه، فيما تفشل شكاوى فريق ترامب القضائية في إعطاء نتيجة، مع رفض القضاة لها لافتقارها إلى أساس، وفق «فرانس برس».

ترامب معزولًا
ومر أسبوعان على فوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأميركية، لكن الرئيس المنتهية ولايته يرفض الاعتراف علنًا بالهزيمة، رغم أن عليه تسليم السلطة في 20 يناير. ولم يرد شيء على جدول أعمال ترامب الرسمي الأربعاء، لكن في الكواليس، فقد كان مقررًا أن يتوجه إلى ولاية بنسلفانيا المهمة، التي صادقت الثلاثاء على فوز خصمه.

وكان يفترض أن ينضم الملياردير الجمهوري إلى محاميه رودي جولياني في غيتيسبورغ لحضور جلسة مجلس شيوخ الولاية لإثارة مسألة «مشاكل» مفترضة حصلت خلال انتخابات 3 نوفمبر، وفق عدة وسائل إعلام أميركية. ولم يتبين حصول أي عمليات تزوير هائلة خلال الانتخابات الأميركية.

ويبدو ترامب معزولًا أكثر فأكثر داخل معسكره الجمهوري، وحتى في كبرى وسائل الإعلام المحافظة، في سياق «معركته» للطعن بالنتائج الرسمية.

وفيما كان يستعد للسفر، أبلغ الفريق الصحفي المرافق للرئيس بأن الرحلة إلى بنسلفانيا قد أُلغيت. وأُثيرت تكهنات حول طبيعة هذه الرحلة الأولى للرئيس خارج واشنطن منذ الانتخابات. وتوقع البعض إعلانًا محتملًا للترشح لانتخابات العام 2024 الرئاسية خلالها.

في تلك الأثناء، من المقرر أن يلقي بايدن كلمة بعد الظهر الأربعاء، قبل عطلة عيد الشكر، ليقول للأميركيين «سنخرج معًا من الأزمة الحالية»، كما ورد في جدول أعماله.

إحاطات سرية
 ترامب سمح الإثنين بفتح المجال أمام إطلاق عملية انتقال السلطة. وعلى الرغم من أن الرجلين لم يتكلما بعد، إلا أن بايدن يتقدم خطوة بخطوة نحو البيت البيضاوي.

وفي الواقع، سمح الضوء الأخضر لفريق بايدن البدء بتلقي معلومات مباشرة من إدارة ترامب. وتعد هذه خطوة أساسية ليتمكن الديمقراطي من تنظيم وصول خالٍ من العقبات إلى البيت الأبيض فيما تواجه البلاد عديد الأزمات، من وباء «كوفيد-19»، الذي أسفر عن وفاة أكثر من 260 ألف شخص وأضعف الاقتصاد، إلى حراك تاريخي مناهض للعنصرية.

بايدن: الولايات المتحدة «جاهزة لقيادة العالم»
تأكيد فوز جو بايدن في ولاية بنسيلفانيا رسميًّا

وتعقد الاجتماعات الأولى المتعلقة بـ«كوفيد-19»، الأربعاء، وفق فريق بايدن. ويفترض أن يتمكن الأخير من الوصول إلى المعلومات السرية المتعلقة بالدفاع الإثنين. وجرت العادة أن يتلقى الرئيس المنتخب تلك الإحاطات اليومية فور إعلان فوزه. لكن دونالد ترامب كان يمنع ذلك قبل أن يسمح به الإثنين.

وقال جو بايدن لقناة «إن بي سي» الثلاثاء: «لن نتأخر بقدر ما اعتقدنا»، مشيرًا إلى أنه لا يزال أمامه شهران للاستعداد.

فريق اقتصادي
أعلن بايدن، الثلاثاء، عودة الولايات المتحدة «المستعدة لقيادة العالم» بعد عهد دونالد ترامب، أثناء تقديمه أعضاء فريقه الرئيسيين الذين اختارهم لمهام الدبلوماسية والأمن في حكومته المقبلة، أبرزهم أنتوني بلينكن العضو السابق في إدارة أوباما، الذي اُختير لوزارة الخارجية.

وشدد بايدن على عودة النهج المتعدد الأطراف كرسالة رئيسية لحكمه، خلافًا لشعار «أميركا أولًا» الذي أطلقه دونالد ترامب.  

وقال في مقابلته مع «إن بي سي» إنه سبق أن تحدث مع 20 زعيمًا عالميًّا، وجميعهم «متحمسون لفكرة أن تعيد الولايات المتحدة إثبات دورها في العالم، وأن تبني تحالفات».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم