Atwasat

اليوم.. جونسون يعلن «أكبر استثمار عسكري» منذ ثلاثة عقود في بريطانيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 19 نوفمبر 2020, 12:34 مساء
WTV_Frequency

يكشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الخميس، عن برنامج استثمار في القوات المسلحة يوصف بأنه «الأكبر» منذ انتهاء الحرب الباردة.

وسيعلن جونسون أمام النواب عن تمويل إضافي في هذا الصدد بقيمة 16.5 مليار جنيه استرليني «22 مليار دولار، 18.5 مليار يورو» على مدى السنوات الأربع المقبلة. ويأتي هذا الإعلان بعد تعهد حزب المحافظين في بيانه الانتخابي العام الماضي بزيادة الإنفاق الدفاعي بنسبة 0.5% حتى العام 2025، حسب وكالة «فرانس برس».

وقال مكتب جونسون إن الدعم المالي «سيرسّخ مكانة المملكة المتحدة باعتبارها الدولة الأكثر إنفاقا على الدفاع في أوروبا والثانية في حلف شمال الأطلسي».

وتأتي الخطوة على الرغم من أن الاقتصاد البريطاني يعاني من ركود تاريخي جرّاء أزمة فيروس «كورونا»، التي أنفقت الحكومة على أثرها مبالغ غير مسبوقة لدعم الأفراد والأعمال التجارية.

وقال جونسون بحسب تصريحات نشرت قبل خطابه: «اتخذت هذا القرار في خضمّ أزمة الجائحة لأنّ الدفاع عن الوطن يجب أن يأتي أولا»، وأضاف: «الوضع الدولي محفوف بالمخاطر والتنافس حادّ أكثر من أي وقت مضى منذ الحرب الباردة، وعلى بريطانيا أن تكون وفية لتاريخها وأن تقف إلى جانب حلفائها».

وأوضح أن هذا التمويل الجديد هو «فرصتنا لإنهاء حقبة التراجع»، وسيستخدم لـ«تحديث قدراتنا في جميع المجالات».

إشادة أميركية بالخطوة البريطانية
وتأتي زيادة الإنفاق العسكري في بريطانيا، الذي سيصل بالإجمال إلى 24.1 مليار جنيه استرليني «31.8 مليار دولار، 26.9 مليار يورو» خلال أربع سنوات، في لحظة محورية للبلاد. فبعدما خرجت من الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي في يناير، تنهي بريطانيا المرحلة الانتقالية في نهاية العام لتبدأ حقبة جديدة في العلاقات والتجارة الدولية.

- جونسون يتطلع لتعزيز الشراكة مع جو بايدن خلال محادثة لتهنئته بالفوز

في الأثناء، سيتولى الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، السلطة أواخر يناير، في وقت يأمل الحلفاء عبر الأطلسي بأن يؤذن ذلك بفترة أكثر استقرارا بالنسبة لحلف شمال الأطلسي بعد ولاية دونالد ترامب التي شهدت العديد من التقلبات.

وأشاد وزير الدفاع الأميركي بالوكالة كريستوفر ميلر، بالخطوة مساء الأربعاء قائلا: «تعد المملكة المتحدة حليفنا الأكثر شجاعة وقدرة، وتشير هذه الزيادة في الإنفاق إلى التزامهم بحلف شمال الأطلسي وأمننا المشترك»، وأضاف: «من خلال هذه الزيادة، سيبقى جيش المملكة المتحدة بين أفضل القوى المحاربة في العالم».

وأشار داونينغ ستريت إلى أن الزيادة في الاستثمارات العسكرية البريطانية ستتركّز على «التكنولوجيا المتطورة»، وتشمل القدرات الإلكترونية والفضائية، إضافة إلى معالجة «نقاط الضعف في ترسانتنا الدفاعية».

كما سيعلن جونسون عن إنشاء وكالة جديدة تعنى بالذكاء الصناعي وتأسيس قوة إلكترونية وطنية و«قيادة فضائية» ستكون قادرة على إطلاق صاروخها الأول بحلول 2022. وسيتم إنفاق ستة مليارات جنيه استرليني على الأبحاث العسكرية والتطوير، بما في ذلك تحديث أنظمة الحرب الجوية.

وقال وزير الدفاع بن والاس، إن هذه التسوية ستوفّر «الثبات المالي الذي نحتاج إليه للتحديث والتخطيط للمستقبل والتكيّف مع التهديدات التي نواجهها»، وأضاف: «الدفاع سيكون في الواجهة الأمامية لخلق فرص الوظائف والأعمال التي ستساعدنا على النهوض بعد الجائحة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم