Atwasat

إقالة وزير خارجية أرمينيا وسط احتجاجات على اتفاق السلام مع أذربيجان

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 16 نوفمبر 2020, 08:42 مساء
WTV_Frequency

أقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، الإثنين، وزير خارجيته زوهراب مناتساكانيان، فيما شارك الآلاف في تظاهرة جديدة ضد اتفاق السلام الموقع مع أذربيجان، الذي أثار جدلًا وردود فعل غاضبة في أرمينيا.

وكان باشينيان أعلن، الأسبوع الماضي، التوصل لاتفاق سلام مع أذربيجان حول إقليم ناغورنو قره باغ بوساطة روسية، وضع حدًّا لمعارك أسفرت عن آلاف القتلى وعشرات آلاف النازحين، وفق «فرانس برس».

قرر إقالة
ووافقت أرمينيا على التنازل عن أجزاء من المنطقة لأذربيجان، بالإضافة إلى أراضٍ أخرى يسيطر عليها انفصاليون أرمن منذ حرب التسعينات التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفياتي. وأثار الاتفاق غضبًا عارمًا في أرمينيا التي شهدت عاصمتها، يريفان، تظاهرات شارك فيها الآلاف طالبت باستقالة باشينيان الذي وصفه المحتجون بأنه «خائن»، واقتحموا مباني حكومية ونهبوها. واستبعد باشينيان الاستقالة، لكنه أعلن، الإثنين، أنه «قرر إقالة» وزير الخارجية زوهراب مناتساكانيان.

-  الأرمن يحرقون منازلهم قبل تسليم القرى إلى باكو في ناغورنو قره باغ.. «هذا منزلي لا يمكنني تركه للأتراك»
أرمينيا تعلن مقتل أكثر من 2000 من جنودها في معارك ناغورنو قره باغ

والإثنين، تجمع بضعة آلاف من مناصري المعارضة في تظاهرة جديدة في يريفان، هاتفين «إرحل يا باشينيان» و«نيكول الخائن». وقال السياسي المعارض إدوارد شارمازانوف إن بقاء باشينيان «ولو ساعة واحدة إضافية» في الحكم يهدد أمن أرمينيا.

وشدد خلال التظاهرة على أن «الأمر الوحيد الذي يمكن أن نناقشه معه هو استقالته». وإلى الآن تمكن باشينيان الذي توجهت زوجته وابنه إلى الجبهة خلال المعارك، من احتواء العاصفة السياسية على الرغم من الضغوط التي يواجهها.

وأعلن الإثنين أمام البرلمان أن دعم الجيش الأرميني والأرمن للانفصاليين في قره باغ مستمر. كما شدد على أن اتفاق السلام كان الخيار الوحيد المتاح لأرمينيا، وقد ضمن استمرارية ناغورنو قره باغ. وعلى الرغم من فقدان المنطقة الانفصالية المتنازع عليها أراضي لمصلحة أذربيجان، إلا أن انتشار نحو ألفي جندي في إطار قوة لحفظ السلام لفترة أولية مدتها خمس سنوات سيشكل ضمانًا لاستمراريتها.

دعوة إلى التهدئة
وكان باشينيان دعا في وقت سابق، الإثنين، إلى التهدئة في رسالة وجهها إلى مناصريه. وجاء في تعليق له على «فيسبوك»: «ذكرت اليوم بوضوح أن العنف أو إثارة العنف (خصوصًا العنف المسلح) لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون وسيلة عمل للحكومة». وأبدى أمله بأن تعلن المعارضة بدورها نبذ «كل أعمال العنف».

والسبت أعلنت السلطات أنها أحبطت مؤامرة لاغتيال رئيس الوزراء واعتقلت زعيم المعارضة أرتور فانيتسيان، وهو أيضًا الرئيس السابق لأجهزة الأمن في أرمينيا. وأفرج مساء الأحد عن فانيتسيان، زعيم  حزب «الوطن» المعارض (يمين الوسط)، بعد أن اعتبرت محكمة في يريفان أن لا أساس قانونيًّا لاعتقاله.

وأوقفت السلطات 12 من قادة المعارضة الأسبوع الماضي بتهمة التحريض على أعمال شغب لكن المحاكم أفرجت عنهم. وانفصل إقليم ناغورنو قره باغ، وهو منطقة ذات أغلبية أرمنية في أذربيجان، عن باكو خلال حرب في أوائل تسعينات القرن الماضي خلفت نحو 30 ألف قتيل.

وأعقب ذلك عقود من الجمود والمفاوضات الفاشلة واشتباكات متفرقة قبل أن يندلع أعنف قتال منذ وقف إطلاق النار العام 1994، في 27 سبتمبر الماضي. وسبق أن فشلت محاولات عدة لوقف إطلاق نار برعاية موسكو وباريس وواشنطن التي تتشارك رئاسة مجموعة مينسك المكلفة إيجاد حل للنزاع.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته المستشفى
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته...
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات بـ«مسؤولية»
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات ...
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم