بايدن يستعد للانتقال إلى البيت الأبيض.. ويركز على مكافحة الوباء وإعادة توحيد أميركا المنقسمة

المرشح الفائز بالرئاسة الأميركية جو بايدن. (الإنرتنت)

بعد الاحتفال بفوزه على دونالد ترامب، يباشر جو بايدن الأحد استعداداته لانتقاله إلى البيت الأبيض مع تحديد أولويتين: مكافحة الوباء وإعادة توحيد أميركا المنقسمة.

وقد أشاد قادة من كل أنحاء العالم بانتخاب هذا المرشح الديموقراطي مقدمين تناقضا صارخا مع صمت المعسكر الجمهوري الذي، مثل الرئيس المنتهية ولايته، يرفض الاعتراف بالهزيمة. واذ ادعى حصول «تزوير» انتخابي بدون تقديم أدلة، وعد دونالد ترامب بزيادة الإجراءات القانونية التي سيتخذها. لكن فرص نجاحه ضئيلة، والديموقراطيون الذين فجّروا فرحهم في المدن الكبرى، لا يبالون، وفق «فرانس برس».

فوز مقنع
ومن دون توجيه أي كلمة إلى خصمه، احتفل بايدن «بفوزه المقنع» ومد في الوقت نفسه يده إلى ناخبي الرئيس الجمهوري مؤكدا أنه يتفهم «خيبة الأمل»  وذلك في خطاب حماسي في معقله بولاية ديلاوير أمام حشد كبير تجمع في سيارات في جو احتفالي.

-  بايدن يشكر الأميركيين على منحه «فوزاً راسخاً» بالانتخابات الرئاسية
-  أول قرار من بايدن لمواجهة كوفيد-19

وأعلن النائب السابق للرئيس الأسبق باراك أوباما تشكيل خلية أزمة خاصة بفيروس كورونا المستجدّ الذي اودى حتى الآن بأكثر من 237 ألف شخص في الولايات المتحدة، وهذه الخلية ستضمّ علماء وخبراء وستكون مكلفة وضع «خطّة تدخل حيّز التنفيذ اعتبارا من 20 يناير 2021»، يوم تنصيبه.

وتم الإعلان في وقت سابق عن تدابير عدة لمكافحة الوباء أبرزها إجراء حملة فحوص وطنية وجعل الكمامة إلزامية في المباني الفدرالية ومجانية اللقاح المستقبلي. ويعتزم جو بايدن أيضا إلغاء انسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية.

انتخابات مسروقة
كما يعتزم الرئيس المنتخب إعادة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس للمناخ وإلغاء المرسوم المتعلق بالهجرة الذي يحظر دخول مواطني دول عدة ذات أغلبية مسلمة إلى الأراضي الأميركية.

وستدخل كامالا هاريس التي اختارها لمنصب نائبة الرئيس التاريخ بصفتها أول امرأة تشغل هذا المنصب. وقد أكدت السناتورة السوداء عن كاليفورنيا السبت أنها «لن تكون الأخيرة». واشادت بـ«أجيال النساء» من جميع الأصول، التي "مهدت الطريق" لها. مرددا خطابه الموحد، من المقرر أن تضم حكومته ممثلين للجناح اليساري للحزب والوسطيين وربما بعض الجمهوريين.

ومع ذلك، فإن الغالبية في مجلس الشيوخ والتي ستحدد في اقتراع محموم في جورجيا في يناير، قد تؤثر على خياراته. فإذا احتفظ الجمهوريون بالغالبية في مجلس الشيوخ، قد يرفض زعيمهم ميتش ماكونيل ترشيح شخصيات لا تروق له كثيرا.

لعبة الغولف
وسيؤثر موقف دونالد ترامب في الأيام المقبلة أيضا على هوامش عمل جو بايدن حتى قبل 20 يناير. فمن أجل الوصول إلى معلومات من الوكالات الفدرالية، يحتاج الامر إلى قرار إداري يفعل عملية الانتقال. وقد يتأخر ذلك بسبب رفض الجمهوري الاعتراف بهزيمته، وهي خطوة صعبة جدا بالنسبة إلى رجل الأعمال السابق الذي جعل «النجاح» جوهر خطابه.

وفي دليل على أنه ليس مستعدا بعد للإقرار بهزيمته، كرر ترامب صباح الأحد على تويتر مزاعم «الانتخابات المسروقة» قبل توجهه لممارسة لعبة الغولف.

وهنأ العديد من قادة دول العالم جو بايدن بانتخابه رئيسا للولايات المتحدة، لطي صفحة دونالد ترامب، ودعوه إلى العمل المشترك لمواجهة التحديات العالمية. والتزم معظم اعضاء الكونغرس المنتخبين الصمت المطلق لمدة 24 ساعة. وسيكون تعاونهم أساسيا لتجنب شلل المؤسسات.

 

المزيد من بوابة الوسط