نتائج أولية لانتخابات الرئاسة الأميركية: بايدن يحصد 213 صوتا في المجمع الانتخابي.. وترامب 118 صوتاً

المرشّح الديموقراطي جو بايدن، والجمهوري دونالد ترامب. (أ ف ب)

أظهرت النتائج الأولية لفرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأميركية، حصد المرشّح الديمقراطي جو بايدن في المجموع على أصوات 213 من كبار الناخبين، مقابل 118 لخصمه الجمهوري دونالد ترامب. ويحتاج أيّ مرشّح رئاسي إلى أصوات 270 ناخباً كبيراً للفوز بالرئاسة.

وأعلنت وسائل إعلام أميركية فوز بايدن في كاليفورنيا وأوريغون وواشنطن، الولايات الثلاث الديمقراطيّة تقليديّاً في غرب البلاد، وهو ما من شأنه أن يمنحه أصوات 74 من كبار الناخبين في المجمع الانتخابي، بحسب تقديرات أوردتها مساء الثلاثاء شبكتا «فوكس» و«سي ان ان».

وفيما يأتي قائمة بالولايات التي فاز بها كلّ من المرشّحين إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية، الرئيس المنتهية ولايته الجمهوري دونالد ترامب ونائب الرئيس السابق الديمقراطي جو بايدن، بالإضافة إلى عدد الأصوات التي حصدها كل منهما في المجمّع الانتخابي، لغاية الساعة، وذلك وفق تقديرات أوردتها مساء الثلاثاء كبريات وسائل الإعلام الأميركية.

ويتوقع مراقبون أن تنحسر المعركة بين الرجلين في بضع ولايات أساسية لا تزال نتائجها مجهولة.

ترامب (116): ألاباما (9)، أركنساو (6)، إنديانا (11) ، آيداهو (4)، كنساس (5)، كنتاكي (8)، لويزيانا (8)، ميسيسيبي (6)، ميسوري (10)، نبراسكا (5)، داكوتا الشمالية (3)، داكوتا الجنوبية (3)، أوكلاهوما (7)، كارولاينا الجنوبية (9)، تينيسي (11)، يوتاه (6)، فيرجينيا الغربية (5)، وايومينغ (3).

أما بايدن فحصل على  (209) أصوات وجاءت كالآتي: كاليفورنيا (55)، كولورادو (9)، كونيتيكت (7)، ديلاوير (3)، واشنطن العاصمة (3)، إيلينوي (20)، ميريلاند (10)، ماساتشوستس (11)، نيو هامبشر (4)، نيو جيرسي (14)، نيويورك (29)، نيو مكسيكو (5)، أوريغون (7)، رود آيلاند (4)، فيرمونت (3)، فيرجينيا (13)، واشنطن الولاية (12).

وتعتمد نبراسكا نظاماً مغايراً عن سواها من الولايات في توزيع أصوات كبار الناخبين على المرشّحين مما سيتيح لبايدن الحصول على صوت واحد على الأقلّ من أصوات مندوبي الولاية الخمسة.

المزيد من بوابة الوسط