زعيم الغالبية الجمهوري بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل يحتفظ بمقعده في الانتخابات النصفية

زعيم الغالبية الجمهوري بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل. (الإنترنت)

احتفظ زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ السيناتور ميتش ماكونيل بمقعده عن ولايته كنتاكي في الانتخابات النصفية التي جرت الثلاثاء، بحسب تقديرات أوردتها شبكة «فوكس نيوز» وجريدة «نيويورك تايمز».

وتمكن هذا السيناتور المحافظ البالغ من العمر 78 عاماً والحليف الوثيق للرئيس دونالد ترامب من الاحتفاظ بمقعده الذي يشغله دون انقطاع منذ 1985 بعد فوزه على المرشحة الديمقراطية آيمي ماكغراث وهي طيارة سابقة في سلاح الجو، وفق «فرانس برس».

وخلال السنوات الأربع الفائتة من ولاية ترامب نجح هذا المخطط الاستراتيجي في أن يمرر في مجلس الشيوخ المصادقة على تعيين أكثر من 200 قاضٍ محافظ عينهم الرئيس الجمهوري، بمن فيهم ثلاثة قضاة في المحكمة العليا.

وبغض النظر عن نتيجة الانتخابات الرئاسية، فإن هذا الإنجاز سيخلد في سجل السيناتور الجمهوري لأن هؤلاء القضاة يعينون «لمدى الحياة»، وقد اختار ترامب القسم الأكبر منهم من صغار السن.

وماكونيل هو صاحب أطول فترة يقضيها سيناتور على رأس كتلة في مجلس الشيوخ: كان زعيم الأقلية الجمهورية بين عامي 2007 و2015 وعندما استعاد الجمهوريون السيطرة على المجلس أصبح زعيم الأغلبية. وبموجب الدستور الأميركي فإن نائب الرئيس يتولى حكماً منصب رئيس مجلس الشيوخ.

المزيد من بوابة الوسط