Atwasat

20 قتيلا في إعصار قوي يضرب الفلبين

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 02 نوفمبر 2020, 05:22 مساء
WTV_Frequency

أدى أقوى إعصار يضرب الفلبين هذه السنة إلى تدمير عشرات آلاف المنازل ومقتل 20 شخصا على الأقل كما أعلن مسؤولون الاثنين فيما تبقى الاتصالات في أسوأ المناطق المنكوبة مقطوعة.

وتُعدّ جزيرة كاتاندوانيس ومقاطعة ألباي على جزيرة لوسون الأكثر تضرراً من العاصفة التي ترافقت مع رياح بلغت سرعتها 225 كلم في الساعة، عندما لامست الساحل الشرقي الأحد، وفق «فرانس برس».

انهيارات أرضية
وتسببت الرياح والأمطار الغزيرة باقتلاع أسقف منازل وخطوط كهربائية وبانهيارات أرضية. وفقدت العاصفة المتجّهة على مسار غربي، قوتها عندما وصلت إلى مدينة مانيلا، قبل أن تتوجه نحو بحر الصين الجنوبي.

وقال رئيس الصليب الأحمر في الفلبين ريتشارد غوردون في بيان «نشعر بالرعب جراء الأضرار التي تسبب بها هذا الإعصار في مناطق كثيرة، بما في ذلك جزيرة كاتاندوانيس ومقاطعة ألباي».

-  الإعصار «غوني» يضرب الفلبين ويحصد أرواح عشرة أشخاص (فيديو)

وأضاف «في بعض المناطق، حتى 90% من المنازل متضررة بشكل خطير أو مدمّرة»، قائلا «هذا الإعصار اقتحم حياة السكان ليزيد من المتاعب الجسدية والعاطفية والاقتصادية الناجمة عن وباء كوفيد-19».

نزوح المئات
ونزح مئات آلاف الأشخاص من منازلهم قبل وصول الإعصار ومعظمهم لا يزالون في مراكز إيواء فيما تعمل السلطات على إعادة التيار الكهربائي والاتصالات في المناطق المنكوبة.

وسُجل مصرع 14 شخصا في مقاطعة ألباي، لكن قائد أجهزة الوقاية من الكوارث في المقاطعة سيدريك دايب أكد أنه لو لم يتمّ إخلاء المنازل لكان آلاف الأشخاص قضوا. وقال «سجلت أضرار بالغة في البنى التحتية والمساكن».

وأضاف «العديد من الأشخاص جائعون. كانوا متضررين أساسا من كوفيد-19 بسبب خسارة وظائفهم ونقل أماكن سكنهم. حتى إن بعضهم لا يملك مستلزمات المطبخ».

«متضررون بشدة»
 سقط سبع من الضحايا في بلدة شهدت انزلاقات تربة بسبب رماد بركاني من بركان مايون الناشط القريب منها. وقال رئيس بلدية غينوباتان لوسائل إعلام محلية إن 147 منزلا غمرتها المياه وبعضها لم يعد صالحا للسكن.

وصُنّف «غوني» في فئة «الأعاصير القوية» حين لامس اليابسة في جزيرة كاتاندوانيس حيث قضى ستة أشخاص على الأقل. وتقدّر السلطات أن الأضرار المادية الأكبر لحقت بهذه الجزيرة.

وقال حاكم المنطقة المحلي جوزف كوا «نحن متضررون بشدة هنا». وقد قطعت معظم خطوط التيار الكهربائي في الجزيرة بسبب الإعصار، فيما تشير تقارير إلى أن الحصيلة قد ترتفع أكثر.

انتظار المساعدات
وقال كوا لشبكة «سي ان ان» «نأمل في وصول المساعدات قريبا. تنقصنا الأموال». وتفيد تقديرات أولية للدفاع المدني بأن عشرين ألف منزل تدمّر و55 ألف منزل آخر تضرر بشكل جزئي. ولحقت أضرار كبيرة أيضاً بالمناطق الزراعية.

وقال ألونا اسبينو في باتانغاس سيتي بجنوب مانيلا إن «الفيضانات حصلت في ظرف دقائق فقط وليس ساعات»، مضيفاً «لم نشهد أبدا فيضانات تحصل بهذه السرعة».

هايان أسوأ إعصار
وتشهد الفلبين نحو عشرين عاصفة مدارية وإعصارا كل عام تدمر المحاصيل والمنازل الهشة والبنية التحتية، مما يبقي مجموعات سكانية بأكملها في فقر دائم.

وكان هايان أسوأ إعصار في التاريخ الحديث العام 2013، وأسفر عن مصرع أكثر من 7300 شخص، خصوصا في مدينة تاكلوبان بوسط البلاد التي غمرتها أمواج عملاقة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات كوريا الشمالية
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات ...
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم