الخارجية الروسية: موسكو ستقدم لأرمينيا «المساعدة الضرورية» إذا طالت الحرب أراضيها

الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا. (الإنترنت)

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، السبت، أن روسيا مستعدة لتقديم «المساعدة الضرورية» لأرمينيا التي تتواجه في نزاع مع أذربيجان بشأن إقليم ناغورنو قره باغ الانفصالي، في حال طالت المعارك الأراضي الأرمينية.

وأتى إعلان روسيا، التي جددت الدعوة إلى وقف لإطلاق النار، بعدما طلب رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، من الرئيس فلاديمير بوتين بدء مشاورات «عاجلة» حول المساعدات التي يمكن لموسكو توفيرها ليريفان لضمان أمنها.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف «هناك بعض الفروق الدقيقة فيما يتعلق بتورط روسيا وتركيا. ولقد عبَّرنا عن معارضتنا لفكرة أن الحل العسكري يمكن أن يوفر خيارًا ممكنًا ومقبولًا، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نوافق على هذه التطلعات».

واعتبر أن بلاده تنظر إلى الأرمن والأذريين «كشعبين صديقين وشقيقين»، مضيفًا: «نحاول إقناع شركائنا الأتراك أنه سيكون من المستحسن أن يستخدموا نفوذهم لدعم التقدم في هذا الاتجاه»، مشيرًا إلى مناقشة الوضع في قره باغ مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عبر سلسلة من المحادثات الهاتفية

أعلن رئيس إقليم ناغورنو قره باغ الانفصالي، أن القوات الأذرية صارت على بعد بضعة كيلومترات من مدينة شوشة الاستراتيجية، وقال أراييك هاروتيونيان، في فيديو نشر عبر «فيسبوك»، إن «العدو على بعد بضعة كيلومترات من شوشة. خمسة كيلومترات كحد أقصى»، بحسب «فرانس برس»، مضيفًا: أن «الهدف الرئيسي للعدو هو اجتياح شوشة ومَن يسيطر عليها، يسيطر على ارتساخ»، في إشارة إلى التسمية الأرمينية لإقليم ناغورنو قره باغ.

وتبادلت أرمينيا وأذربيجان الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار في ناغورنو قره باغ، بعد ساعات من دخول الهدنة المعلنة بين البلدين حيز التنفيذ، وبينما اتهمت باكو يريفان بخرق «فاضح» لوقف إطلاق النار، وجهت أرمينيا في المقابل اتهامات لأذربيجان بتجاهل وقف النار الذي جرى الاتفاق عليه في موسكو.

وحض وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قادة أذربيجان وأرمينيا على الالتزام وقف إطلاق النار الذي تم التفاوض عليه في واشنطن وسرعان ما انهار، وفي اتصالين منفصلين مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، والرئيس الأذري إلهام علييف، حض بومبيو «القادة على الالتزام بتعهداتهم وقف القتال والسعي لحل دبلوماسي للنزاع  في ناغورنو قره باغ»، بحسب وزارة الخارجية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط