Atwasat

18 قتيلا في هجوم تبناه «داعش» على مركز تعليمي في العاصمة الأفغانية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 24 أكتوبر 2020, 10:48 مساء
WTV_Frequency

قُتل 18 شخصا  في هجوم انتحاري السبت على مركز تعليمي في كابل تبناه تنظيم «داعش».

وأفاد الناطق باسم وزارة الداخلية طارق عريان أن التفجير حصل بعد الظهر قرب مركز لتدريب الطلبة في ضاحية غرب العاصمة. وقال عريان «حاول انتحاري دخول مركز تعليمي وانتبه له الحراس. فجّر نفسه في الطريق المؤدي للمركز»، موضحا أن الاعتداء خلّف 18 قتيلا و57 جريحا على الأقل، بحسب «فرانس برس»

داعش يتبنى
وفي بيان نشره على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، قال تنظيم «داعش»  إن انتحاريا «انطلق نحو تجمّع... في مدينة كابل، حيث فجّر سترته الناسفة وسطهم». وأظهر شريط فيديو صور في مكان الحادثة ونشر على شبكات التواصل الاجتماعي عدة جثث في شارع ترابي، في حين نقل المصابون بعيدا عن الموقع. وأفاد موظف في المركز أن التفجير جرى في موقف السيارات التابع للمؤسسة.

وتقطن غرب كابل أغلبية من اثنية الهزارة التي ينتمي سوادها الأغلب للمذهب الشيعي وتمثل هدفا مستمرا لتنظيم «داعش».

واقترف مسلحون منتصف مايو مذبحة في مستشفى للولادة في المنطقة، خلّفت 18 قتيلا بينهم أمهات كنّ على مشارف الولادة وممرضات. ولم تتبن أي جهة الاعتداء. وتشهد أفغانستان تصاعدا للعنف، في حين تخوض حركة طالبان وحكومة كابول منذ أسبتمبر محادثات في العاصمة القطرية الدوحة تهدف لإنهاء عقود من الحرب، لكنها لم تثمر حتى الآن تقدما مهما.

تسعة قتلى في الشرق
وقتل تسعة أشخاص في وقت سابق السبت في تفجير قنبلة أثناء مرور حافلة شرق البلاد، وفق ما أفاد مسؤولون محليون حملوا المسؤولية لطالبان. وضربت القنبلة الحافلة وهي في طريقها من كابل إلى غزنة، بحسب مسؤولين.

وأفادت منظمة العفو الدولية الجمعة بمقتل 50 شخصا على الأقل في هجمات عدة الأسبوع الماضي، واتهمت كابول والمتمردين بعدم توفير حماية كافية للمدنيين.

مسار السلام
وقال مسؤول المنظمة في جنوب آسيا عمر وريش «يجب أن ينظر العالم» إلى حقيقة أن «المدنيين الأفغان يقتلون يوميا». وأضاف «يجب أن يجعل المجتمع الدولي حماية المدنيين مطلبا محوريا لدعم مسار السلام». وصرّح المبعوث الأميركي لأفغانستان زلماي خليل زاد في 16 أكتوبر أن الولايات المتحدة توصلت إلى تفاهم مع طالبان للوصول إلى «خفض كبير» لعدد قتلى الهجمات المتواصلة رغم إطلاق مسار السلام.

وقال الدبلوماسي على تويتر إن «الهجمات تزايدت في الأسابيع الأخيرة، ما يهدد مسار السلام»، ودعا «كل الأطراف» إلى الإيفاء بالتزاماتهم. وتطلب كابل من طالبان منذ أعوام وقف إطلاق النار، لكن الحركة المتمردة ترفض خشية خسارتها إحدى أهم أوراقها في المفاوضات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم