Atwasat

نواب فرنسيون يدعون للاعتراف بـ«جمهورية» الانفصاليين الأرمن في أذربيجان

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 16 أكتوبر 2020, 12:17 مساء
WTV_Frequency

دعا عشرون نائبا فرنسيا إلى الاعتراف بـ«سرعة بجمهورية أرتساخ» وهي جمهورية الانفصاليين الأرمن في أذربيجان، التي تشهد مواجهات مسلحة بين أذربيجان والقوات المسلحة الأرمينية، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وفي مشروع قرار قدموه إلى الجمعية الوطنية الفرنسية «البرلمان»، دعا النائبان فرنسوا بوبوني «كتلة الحريات والأراضي» وغي تيسييه «الجمهوريون» الحكومة الفرنسية إلى «القيام بسرعة بالاعتراف بجمهورية أرتساخ وإقامة علاقات دبلوماسية مع سلطاتها بهدف التوصل إلى حل نهائي للنزاع».

ووقّع النص نحو عشرين نائبا معظمهم من الحزب الرئاسي الجمهورية إلى الأمام، وحزب الجمهوريين «يمين» والحركة الديمقراطية «وسط» ونائبة اشتراكية.

ويؤكد النص «الضرورة المطلقة لحصول قره باغ العليا على سيادتها الكاملة خارج أي إدارة أذربيجانية تحت طائلة القضاء على السكان الأرمن، داخل حدود نهائية تحدد في مفاوضات تعددية بمشاركة سلطات أرتساخ»، كذلك يطلب النص «التوصل إلى تسوية نهائية للنزاع يضمن الأمن الدائم للسكان المدنيين».

وكان مئات الأشخاص شاركوا في تظاهرة للمطالبة بـ«الاعتراف بأرتساخ» أمام الجمعية الوطنية الفرنسية في باريس، بدعوة من مجلس تنسيق المنظمات الأرمينية في فرنسا الذي رحب بمبادرة النواب الفرنسيين.

من جهة أخرى، دعا أكثر من 170 مسؤولا منتخبا، بينهم رئيسة بلدية باريس الاشتراكية آن إيدالغو، ورئيس حزب الجمهوريين في منطقة أوفيرن رون ألب لوران فوكييه، فرنسا إلى التخلي عن موقف الحياد الذي تتبناه حيال «الاعتداء الأذربيجاني على الأرمن» في ناغورنو قره باغ.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان رفض دعوات برلمانيين فرنسيين إلى الوقوف في صف الأرمن في النزاع، مؤكدا ضرورة أن تكون باريس «غير منحازة» بسبب وضعها كوسيط في الأزمة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم