Atwasat

إيران تقيّد التنقل بين 5 مدنٍ بعد تسجيل أرقام قياسية جديدة لـ«كوفيد-19»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 14 أكتوبر 2020, 04:13 مساء
WTV_Frequency

أعلنت السلطات الإيرانية، الأربعاء، فرض قيود موقتة على حركة التنقل من وإلى خمس مدن أبرزها طهران، مع تسجيل حصيلة قياسية جديدة للوفيات والإصابات اليومية بفيروس «كورونا المستجد».

وأفاد مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة كيانوش جهانبور خلال كلمة متلفزة، أن السلطات قررت منع الدخول والخروج من العاصمة، ومدن كرج ومشهد وإصفهان وأروميه، وفق «فرانس برس».

النقل الخاص فقط
وأشار إلى أن هذا التقييد سيطال وسائل النقل الخاصة فقط، وتستثنى منه وسائل النقل العام كالحافلات والطائرات، وسيكون قابلا للتجديد زمنيا أو توسعته ليشمل مدنا أخرى.

ويدخل الإجراء حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف ليل الأربعاء-الخميس بالتوقيت المحلي، ويستمر حتى ظهر الأحد، تزامنا مع عطلة لثلاثة أيام «عطلة نهاية الأسبوع الخميس والجمعة، ويوم عطلة رسمية السبت».

وشدد جهانبور على أن الإجراء يهدف إلى حضّ السكان على تفادي التنقل بين المدن خلال العطلة، مضيفا: «نلاحظ أن جزءا كبيرا من الناس، لسبب أو آخر، لا يبدون حسّا بالمسؤولية» لجهة التقيّد بالإجراءات الوقائية للحد من تفشي «كوفيد-19» في إيران، أكثر دول الشرق الأوسط تأثرا بالوباء.

وارتفعت في الآونة الأخيرة وتيرة تسجيل أعداد قياسية للإصابات والوفيات في الجمهورية الإسلامية، في مسار تصاعدي للحالة الوبائية اعتبارا من مطلع سبتمبر، بعد تراجع لأسابيع.

حصيلة قياسية
والأربعاء، أفادت الناطقة باسم وزارة الصحة سيما سادات لاري عن بلوغ العدد الإجمالي للوفيات 29349 شخصا، مع تسجيل 279 وفاة إضافية في الساعات الأربع والعشرين الماضية، في حصيلة يومية قياسية منذ رصد أولى الحالات في فبراير.

والحصيلة القياسية السابقة للوفيات بلغت 272، وأعلنتها الوزارة في 12 أكتوبر. ووصل إجمالي الإصابات إلى 513219، مع تسجيل 4830 إصابة في الساعات الماضية، وهي أيضا حصيلة يومية قياسية.

وفي تصريحات للتلفزيون الرسمي ليل الثلاثاء، أشار مساعد وزير الصحة إيرج حريرجي إلى أن الوفيات المرتبطة بفيروس «كورونا» قد تكون أعلى من الأعداد المعلنة رسميا، عازيا السبب إلى المعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية في الربط بين «كوفيد-19» وحالات الوفاة.

 انتقال العدوى
وسعيا للحد من انتقال العدوى، قررت سلطات العاصمة إغلاق العديد من الأماكن العامة اعتبارا من الثالث من أكتوبر. وكان من المقرر أن تمتد الخطوة أسبوعا، قبل أن تُمدد حتى اليوم الأربعاء.

ولم يتضح بعد ما إذا كان سيتم تمديد الإغلاق لفترة إضافية، تزامنا مع تقييد حركة التنقل من طهران وإليها. ولم تفرض إيران منذ بدء الأزمة الصحية إجراءات إغلاق شاملة مثلما فعلته دول عدة، لا سيما خلال فترة مارس وأبريل.

وبدأت السلطات اعتبارا من السبت فرض غرامات مالية على مخالفي البروتوكولات الصحية الوقائية في طهران، وذلك للمرة الأولى منذ تسجيل أولى حالات «كوفيد-19» في البلاد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«إرنا»: «لا أضرار كبيرة» في إيران بعد سماع دوي انفجارات
«إرنا»: «لا أضرار كبيرة» في إيران بعد سماع دوي انفجارات
أستراليا تدعو رعاياها إلى مغادرة «إسرائيل» والأراضي الفلسطينية
أستراليا تدعو رعاياها إلى مغادرة «إسرائيل» والأراضي الفلسطينية
إعلام أميركي: «إسرائيل» أخطرت واشنطن مسبقا بالهجوم على إيران
إعلام أميركي: «إسرائيل» أخطرت واشنطن مسبقا بالهجوم على إيران
وكالة «تسنيم»: لا هجوم من الخارج على إيران
وكالة «تسنيم»: لا هجوم من الخارج على إيران
«الطاقة الذرية»: المنشآت النووية في إيران لم تتعرض لأي ضرر
«الطاقة الذرية»: المنشآت النووية في إيران لم تتعرض لأي ضرر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم