Atwasat

ضربات أميركية ضد طالبان وسط اندلاع معارك في جنوب أفغانستان

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 12 أكتوبر 2020, 05:53 مساء
WTV_Frequency

أعلنت القوات الأميركية، الإثنين، تنفيذها عدة ضربات جوية على مسلحي طالبان الذين ينفذون هجوماً على مدينة أساسية في جنوب أفغانستان، فيما يتدهور الوضع الأمني في البلاد رغم المفاوضات الجارية بين المتمردين وكابل في قطر.

واندلعت معارك عنيفة نهاية الأسبوع في ضواحي لشكركاه عاصمة ولاية هلمند وهي واحدة من المناطق القليلة التي لم تتمكن طالبان حتى الآن من السيطرة عليها، بعدما هاجم متمردو الحركة عدة قواعد متقدمة لقوات الأمن الأفغانية في المنطقة، وفق «فرانس برس».

وكتب الكولونيل سوني ليغيت الناطق باسم القوات الأميركية في أفغانستان في تغريدة أن الولايات المتحدة «شنت عدة هجمات موجهة في هلمند للدفاع عن القوات الأفغانية التي تعرضت لهجوم من طالبان». ووقعت الولايات المتحدة وطالبان في فبراير اتفاقاً في الدوحة، تعهدت بموجبه واشنطن سحب القوات الأجنبية من أفغانستان بحلول منتصف عام 2021. في المقابل، وافق المتمردون على عدة بنود أمنية، منها عدم مهاجمة المدن.

وأعلن قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال سكوت ميلر أنه «يتعين على طالبان وقف أنشطتها الهجومية فوراً في ولاية هلمند وخفض العنف في كافة أنحاء البلاد».

مطالبات بخفض العنف
وأضاف في بيان «لا ينسجم هذا مع الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان ويقوض محادثات السلام الجارية». وتخوض الحكومة الأفغانية وطالبان منذ سبتمبر محادثات سلام في الدوحة. لكنها تتقدم ببطء شديد، ويواصل المتمردون استخدام العنف كوسيلة للضغط في المفاوضات.

وامتنعت حركة طالبان إلى حد كبير عن مهاجمة المراكز المدنية لأشهر، لكنها كثفت مضايقاتها لقوات الأمن. وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء الماضي أنه يريد إعادة كافة القوات الأميركية في أفغانستان إلى بلادهم «بحلول عيد الميلاد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم