Atwasat

رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في مالي بعد رفع العقوبات عنها

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 11 أكتوبر 2020, 04:32 مساء
WTV_Frequency

وصل الرئيس الغاني نانا أفوكو آدو الذي يرأس المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إلى مالي الأحد في زيارة رسمية، بعد خمسة أيام من رفع المجموعة العقوبات عن باماكو.

وغداة الإعلان عن تشكيل حكومة انتقالية في مالي في 5 أكتوبر، رفعت المجموعة عقوباتها التي تضمنت حظراً تجارياً ومالياً، كانت فرضتها على باماكو في 20 أغسطس بعد يومين من الانقلاب الذي أطاح الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا، وفق «فرانس برس».

-  قادة غرب أفريقيا يرفعون العقوبات عن مالي

واستقبل الرئيس الانتقالي باه نداو الذي كان كولونيلاً سابقاً في الجيش، الرئيس الغاني عند وصوله في المطار، ومن المقرر أن يجري الرجلان محادثات في وقت لاحق.

كما يفترض أن يلتقي أفوكو آدو بنائب الرئيس الانتقالي، وهو زعيم المجلس العسكري الكولونيل عصيمي غويتا، ورئيس الوزراء مختار أوان، وهو وزير سابق للخارجية ودبلوماسي. ووافق العسكريون الذين قادوا الانقلاب ضد كيتا على إعادة السلطة لقادة مدنيين بعد فترة انتقالية مدتها القصوى 18 شهراً.

الشرعية الدستورية التامة
وأعلن نداو الجمعة «على بلدنا العودة إلى الشرعية الدستورية التامة، برئيس للجمهورية منتخب بغضون الآجال المحددة، وإن أمكن، قبلها»، وذلك في رسالة تلاها أمام الحكومة الانتقالية مع افتتاح أولى جلساتها. وتضم حكومة أوان 25 وزيراً، بينهم 4 عسكريين يتولون مناصب استراتيجية، هي وزارات الدفاع والأمن والإدارة الإقليمية والمصالحة الوطنية.

ورفعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا عقوباتها بعدما تمت تلبية معظم متطلباتها، من تعيين رئيس ورئيس وزراء مدنيين للفترة الانتقالية، وتخلي العسكريين عن مطلب أن يتمكن نائب الرئيس الكولونيل غويتا من الحلول محل الرئيس في حال وجود عوائق تمنعه من ممارسة مهامه.

وأعلن غويتا الأربعاء الإفراج عن 11 شخصيةً مدنية وعسكرية، أوقفوا خلال الانقلاب، ملبياً بذلك مطلباً آخر من مطالب المجموعة. ولا تزال الدول الغرب أفريقية تنتظر أيضاً تنفيذ إجراء آخر هو حلّ المجلس العسكري.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إعلام أميركي: «إسرائيل» أخطرت واشنطن مسبقا بالهجوم على إيران
إعلام أميركي: «إسرائيل» أخطرت واشنطن مسبقا بالهجوم على إيران
وكالة «تسنيم»: لا هجوم من الخارج على إيران
وكالة «تسنيم»: لا هجوم من الخارج على إيران
«الطاقة الذرية»: المنشآت النووية في إيران لم تتعرض لأي ضرر
«الطاقة الذرية»: المنشآت النووية في إيران لم تتعرض لأي ضرر
وزير الخارجية الإيطالي يدعو إلى «وقف التصعيد» بعد التقارير عن هجوم في إيران
وزير الخارجية الإيطالي يدعو إلى «وقف التصعيد» بعد التقارير عن ...
بعد انفجارات إيران.. المفوضية الأوروبية تدعو جميع الأطراف إلى «الامتناع عن أي تحرك جديد»
بعد انفجارات إيران.. المفوضية الأوروبية تدعو جميع الأطراف إلى ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم