Atwasat

أطباء يرجحون إصابة ترامب بأعراض شديدة لـ«كوفيد-19».. والعلاج بدأ بـ«ديكساميثازون»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 05 أكتوبر 2020, 08:30 صباحا
WTV_Frequency

قال أطباء، لا يشاركون في علاج الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن كشف أنه بدأ بتناول عقار «ديكساميثازون»، وهو ستيرويد يستخدم على نطاق واسع في مكافحة أمراض أخرى لتقليل الالتهابات، دليل على أنه عانى أعراضًا شديدة.

وقال الفريق الطبي لترامب، إن الرئيس بدأ بعقار ستيرويد بعد معاناته من انخفاض في مستوى الأكسجين لكن حالته تحسنت ويمكنه الخروج من المستشفى يوم الإثنين، وفق وكالة «رويترز». وقال الدكتور دانيال ماكويلن إخصائي الأمراض المعدية بمستشفى ومركز لاهي في برلنغتون بولاية ماساتشوستس: «ما سمعته في المؤتمر الصحفي يشير إلى أن الرئيس لديه مرض شديد عن الصورة المتفائلة المرسومة».

جدوى «ديكساميثازون» 
وتقول جمعية الأمراض المعدية بأميركا إن «ديكساميثازون» مفيد لمرضى الحالات الحرجة والشديدة من «كوفيد-19» الذين يحتاجون إلى أكسجين إضافي. لكن الدراسات تشير إلى أن العقار غير مفيد وربما يكون ضارًّا بالنسبة للأفراد الذين لديهم أعراض متوسطة.

ونُقل ترامب بطائرة هليكوبتر من البيت الأبيض إلى مستشفى يوم الجمعة بعد ساعات من إعلان إصابته بفيروس «كورونا». وقال الدكتور أميش أدالغا أخصائي الأمراض المعدية بجامعة «جون هوبكينز» إنه إذا أصبح ترامب في غنى عن الأكسجين الإضافي ويقدر على العودة إلى أنشطته المعتادة فإن من الممكن لأطبائه السماح له بالخروج من المستشفى. وأضاف قائلًا: «السؤال الأهم هو هل توجد مخاطر حدوث تدهور؟ أو هل هو على مسار جيد؟».

«كوفيد- 19» على مرحلتين
ويتسم «كوفيد-19» في الغالب بمرحلتين، الأولى هي العدوى الفيروسية ذاتها، ويمر البعض بالمرحلة الثانية وتتسم برد فعل مبالغ فيه من قبل الجهاز المناعي للجسم الذي قد يتسبب في تلف بعض الأعضاء. وقال الدكتور ستيوارت كوهين رئيس وحدة الأمراض المعدية بمركز «يو.سي ديفيد هيلث» في كاليفورنيا: «يحقق الناس نوعًا من التقدم البطيء لفترة تصل إلى أسبوع... ثم ينقلب كل شيء سريعًا جدًّا...من الصعب دومًا أن تتوقع مع منَ سيحدث ذلك».

ويقول الأطباء إن بوسع مرضى «كوفيد-19» الذين يتفاعلون جيدًا مع العلاج مغادرة المستشفى سريعًا نسبيًّا لكنهم يبقون بحاجة للمتابعة. وقال الدكتور راجيش غاندي طبيب الأمراض المعدية بمستشفى ماساتشوتس العام في بوسطن: «بعض مرضى كوفيد-19 يعانون أعراضًا شديدة ومنها صعوبات في التنفس ومضاعفات أخرى لنحو أسبوع بعد ظهور أول أعراض».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم