Atwasat

جنوب أفريقيا: لا وجود لأي دليل على مؤامرة إيرانية لاغتيال السفيرة الأميركية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 23 سبتمبر 2020, 03:18 مساء
WTV_Frequency

أكدت وكالة أمن الدولة في جنوب أفريقيا أنها لم تجد أي دليل على أن إيران كانت تخطط لاغتيال السفيرة الأميركية لدى بريتوريا، وكان موقع «بوليتيكو» الإخباري الأميركي نقل عن مسؤولَيْن أميركييْن لم يكشف هويتهما قولهما إن أجهزة الاستخبارات تعتقد بأن الحكومة الإيرانية تخطط لاغتيال سفيرة الولايات المتحدة لدى جنوب أفريقيا، لانا ماركس، المقربة من الرئيس دونالد ترامب.

وأشار التقرير الى أن الخطة كانت تستهدف اغتيالها قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، مضيفًا أن مثل هذه «المؤامرة كانت ستبدو ردًّا انتقاميًّا على قرار ترامب قتل قاسم سليماني، الجنرال الإيراني النافذ.
وقال الناطق باسم وكالة أمن الدولة مافا سكوت، في بيان، «في الوقت الحالي، المعلومات المقدمة ليست كافية لدعم مزاعم وجود تهديد حقيقي ضد سفيرة الولايات المتحدة لدى جنوب أفريقيا».

 وأضاف يجري التعامل مع المؤامرات لاغتيال الدبلوماسيين بطريقة جدية للغاية، وقد تمت طمأنة سعادة السفيرة ماركس بـ«التزامنا في هذا الصدد»، والإثنين، اعتبرت الخارجية الإيرانية أن ما أورده الموقع الإخباري الأميركي مجرد «معلومات كاذبة ولا أساس لها».

واعتبر الناطق باسمها أن هذه المعلومات ليست سوى «أساليب متكررة ومثيرة للغثيان لخلق مناخ معادٍ لإيران على الساحة الدولية»، والعلاقات بين واشنطن وطهران متوترة منذ الثورة الإسلامية العام 1979، ثم تدهورت في شكل حاد منذ انسحاب ترامب الأحادي من الاتفاق النووي الدولي التاريخي مع إيران في مايو 2018 قبل أن يعيد فرض عقوبات صارمة.

وقالت وكالة أمن الدولة في جنوب أفريقيا إن المسؤولين طلبوا معلومات إضافية من الحكومة الأميركية وحضوا «الجميع على التزام الهدوء».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم