Atwasat

حزب ميركل يحدد موعد انتخاب زعيمه الجديد

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 14 سبتمبر 2020, 08:08 مساء
WTV_Frequency

ينتخب الاتحاد المسيحي الديمقراطي، الحزب الألماني المحافظ بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل، مطلع ديسمبر، زعيمه الجديد الذي يُحتمل أن يتولى منصب المستشار العام 2021، وذلك خلال مؤتمر يُعقد ليوم واحد بسبب وباء كوفيد-19.

وأعلن الأمين العام للحزب، بول زييمياك، للصحفيين الإثنين أن المؤتمر سيُعقد في الرابع من ديسمبر في شتوتغارت جنوب غرب البلاد، وفق «فرانس برس».

ويتنافس ثلاثة مرشحين لخلافة أنغريت كرامب-كارينباور التي اعتُبرت في فترة معينة خليفة ميركل، إلا أنها قررت في فبراير مغادرة منصبها بسبب غياب السلطة على مناصري الحزب. وكان يُفترض أن يُعقد مؤتمر في أبريل لاختيار من بين المرشحين الثلاثة لكنه أُرجئ إلى ديسمبر بسبب تفشي الوباء.

خصم ميركل التاريخي
وسيختار أنصار الاتحاد المسيحي الديمقراطي بين المعتدل أرمن لاشيت الذي يرأس منطقة شمال الراين وستفاليا، والليبرالي فريدريش ميرتس، خصم ميركل التاريخي، والخبير في السياسة الخارجية نوربرت روتغن. ولدى الفائز كل الفرص ليكون مرشح اليمين في الانتخابات التشريعية في سبتمبر 2021، التي ينبغي على إثرها أن تترك ميركل مهامها بعد 16 عاماً في المستشارية.

ويمكن لمرشح آخر أن يمثل المعسكر المحافظ هو القيادي البافاري ماركوس سودر الذي يرأس حزباً قريباً من الاتحاد المسيحي الديمقراطي، الاتحاد الاشتراكي المسيحي. وقد أصبح من بين الشخصيات الأكثر شعبية في ألمانيا بفضل إدارته التي اعتُبرت فعالة، للوباء في بافاريا.

ولم يدعم الاتحاد المسيحي الديمقراطي سوى مرتين مرشحاً بافارياً، وذلك خلال انتخابات عامي 1980 و2002 اللتين انتهت كل منهما بفوز المعسكر الاشتراكي الديمقراطي.

ويحل تحالف الاتحاد المسيحي الديمقراطي - الاتحاد الاشتراكي المسيحي في صدارة نوايا التصويت مع أكثر من 35% من الأصوات، يليه حزب الخضر بنحو 17%، والحزب الاشتراكي الديمقراطي، وحزب البديل من أجل ألمانيا (يمين متطرف). من جهته، سيرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي وزير المال الحالي أولاف شولتز لمنصب المستشارية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بعد انفجارات إيران.. المفوضية الأوروبية تدعو جميع الأطراف إلى «الامتناع عن أي تحرك جديد»
بعد انفجارات إيران.. المفوضية الأوروبية تدعو جميع الأطراف إلى ...
الجيش الأوكراني يعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى
الجيش الأوكراني يعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى
الصين تؤكد معارضتها لكافة الأعمال «المؤدية إلى تصعيد التوترات» بعد انفجارات إيران
الصين تؤكد معارضتها لكافة الأعمال «المؤدية إلى تصعيد التوترات» ...
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا للأخطار الأمنية»
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا ...
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم