Atwasat

لجنة دولية: زعماء العالم لم يتأهبوا لتفشي «كورونا» ولم يستمعوا للتحذيرات

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 14 سبتمبر 2020, 10:12 صباحا
WTV_Frequency

قال تقرير عن التأهب العالمي للأوبئة إن إخفاقًا جماعيًّا للزعماء السياسيين في الاستماع للتحذيرات والاستعداد لتفشي وباء مرض معدٍ جعل العالم «في حالة فوضى» بعدما كان «معرضًا للخطر».

وجاء في تقرير للجنة مراقبة التأهب العالمي الذي نقلت وكالة «رويترز» مقتطفات منه «الاستثمارات المالية والسياسية في التأهب لم تكن كافية وندفع الثمن جميعًا». وأضاف: «كانت أمام العالم فرصة لاتخاذ هذه الخطوات. كانت هناك دعوات عديدة للتحرك... على مدى العقد الماضي لكن لم يسفر إحداها عن التغييرات المطلوبة».

وتتولى رئاسة اللجنة، التي تشكلت بدعوة من البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية، جرو هارلم بروندلاند المديرة العامة السابقة لمنظمة الصحة، التي ترأس حاليًا هيئة مستقلة لمراقبة عمل المنظمة. كانت اللجنة قد حذرت في تقرير لها العام 2019 صدر قبل أشهر قليلة من ظهور فيروس «كورونا المستجد» في الصين من «وباء سريع الانتشار بسبب مرض تنفسي فتاك» قائلة إن هذا الأمر قد يتسبب في مقتل الملايين وإلحاق الضرر البالغ بالاقتصاد العالمي.

اقرأ ايضًا: «الصحة العالمية» تتوقع ارتفاع وفيات كورونا في أوروبا الشهرين المقبلين

وفي تقريرها للعام الحالي الصادر بعنوان «عالم في حالة فوضى»، قالت اللجنة إنه لم يحدث من قبل أن تلقى زعماء العالم تحذيرًا بهذا الوضوح من أخطار تفشي وباء مدمر، لكنهم تقاعسوا مع ذلك عن اتخاذ التحركات الملائمة. وأضافت أن جائحة «كوفيد-19» كشفت عن «إخفاق جماعي في التعامل بجدية مع الوقاية من الأوبئة والاستعداد والتصدي لها وإعطاء ذلك الأولوية».

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من دعوة رؤساء الحكومات قبل عام إلى الاستثمار في التأهب للأوبئة وتعزيز الأنظمة الصحية وتعامل خطط المخاطر المالية بجدية مع خطر الأوبئة المدمرة فإن التقدم الذي تحقق في أي من هذه المجالات لا يُذكر. وتابع: «عدم الاستفادة من دروس كوفيد-19 أو اتخاذ خطوات بتوفير الموارد اللازمة يعني أن الوباء التالي، القادم لا محالة، سيلحق دمارًا أكبر».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فرنسا والمغرب يبحثان تعاونهما في مكافحة الإرهاب وتأمين أولمبياد باريس
فرنسا والمغرب يبحثان تعاونهما في مكافحة الإرهاب وتأمين أولمبياد ...
شاهد: تضامن واسع مع اعتصام جامعة كولومبيا الأميركية دعمًا لغزة
شاهد: تضامن واسع مع اعتصام جامعة كولومبيا الأميركية دعمًا لغزة
بايدن يعد زيلينسكي بإرسال مساعدات عسكرية جديدة مهمة «سريعًا»
بايدن يعد زيلينسكي بإرسال مساعدات عسكرية جديدة مهمة «سريعًا»
زلزال بقوة 6 درجات يضرب تايوان بعد يوم طويل من الهزات الأرضية
زلزال بقوة 6 درجات يضرب تايوان بعد يوم طويل من الهزات الأرضية
إيران: «إسرائيل» سبب الأزمة في المنطقة والمساعدات الأميركية جائزة الاحتلال على جرائمه
إيران: «إسرائيل» سبب الأزمة في المنطقة والمساعدات الأميركية جائزة...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم