Atwasat

«فرانس برس»: إصابة عسكريين أميركيين بجروح.. وموسكو تحمل واشنطن مسؤولية المواجهة في سورية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 28 أغسطس 2020, 03:16 مساء
WTV_Frequency

حمّلت روسيا الولايات المتحدة مسؤولية مواجهة جرت في سورية وقامت خلالها آليات عسكرية روسية ومروحيات باعتراض عربتين مصفحتين أميركيتين، ما أسفر عن إصابة عسكريين أميركيين بجروح، وكان مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض أعلن في بيان أن مركبة روسية صدمت مركبة أميركية مضادة للألغام «ممّا تسبّب في إصابة طاقم المركبة بجروح».

ونشرت وزارة الدفاع الروسية بيانا قالت فيه إنها نبهت التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش»، مسبقا إلى «عبور قافلة لشرطتها العسكرية»، وذكرت الوزارة أنه «رغم ذلك، وفي خرق للاتفاقات القائمة سعى الجنود الأميركيون لمنع مرور الدورية الروسية»، مضيفا أن الشرطة العسكرية الروسية اتخذت «تدابير لازمة» لإنهاء الحادثة ومواصلة مهمتها.

وقدم رئيس الأركان العامة الروسي فاليري غيراسيموف «شروحا كاملة» في اتصال هاتفي مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارك ميلي، حسبما أعلنت موسكو، وأظهرت مقاطع فيديو التقطها على ما يبدو مارّة والعسكريون الروس أنفسهم، ونشرت على «تويتر»، ناقلات جند ومروحيات هجومية روسية تحاول محاصرة المركبتين الأميركيتين ثم تجبرهما على الخروج من المنطقة الواقعة قرب مدينة ديريك «المالكية» في محافظة الحسكة بأقصى شمال شرق سورية.

وبدا في مقاطع الفيديو أن المركبات الروسية والأميركية اصطدمت ببعضها البعض، بينما ظهرت في مقطع آخر إحدى المروحيات العسكرية الروسية وهي تحلّق على علوّ منخفض جدا فوق العسكريين الأميركيين، ولم يوضح مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض ولا وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» عدد العسكريين الجرحى ولا مدى خطورة إصاباتهم.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي، جون أوليوت، إن المركبتين الأميركيتين كانتا تسيّران دورية أمنية للتحالف المناهض لتنظيم «داعش»، مضيفًا: أنّ الدورية «غادرت المنطقة لتهدئة الموقف».

وشدّد الناطق على أن «مثل هذه الأعمال غير الآمنة وغير الاحترافية تمثّل انتهاكا لبروتوكولات تجنّب الاشتباك التي التزمت بها الولايات المتحدة وروسيا في ديسمبر 2019».

وأضاف أن «التحالف والولايات المتحدة لا يسعيان إلى أي تصعيد مع أيّ قوات عسكرية وطنية، لكنّ القوات الأميركية تحتفظ دائماً بحقّها وواجبها المتأصّلين في الدفاع عن نفسها في مواجهة أي أعمال عدائية»، ونادرا ما تقع مواجهات بين القوات الروسية والأميركية في سورية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته المستشفى
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته...
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات بـ«مسؤولية»
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات ...
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم