Atwasat

ماكرون يزور بيروت مجددا أول سبتمبر

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 26 أغسطس 2020, 09:38 مساء
WTV_Frequency

 أعلن قصر الإليزيه، الأربعاء، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيتوجه إلى العاصمة اللبنانية بيروت مجددا في أول سبتمبر المقبل.

وستكون هذه الزيارة الثانية للرئيس الفرنسي إلى بيروت خلال شهر، بعد أن كان زارها بعيد الانفجار المدمر الذي تعرض له مرفأ بيروت في وقت سابق من أغسطس الجاري، بحسب «رويترز».

الزيارة الأولى
وكان ماكرون أول زعيم أجنبي يزور بيروت في أعقاب الانفجار المروع الذي دمر أجزاء من العاصمة اللبنانية، وأدى إلى مقتل ما يزيد على 175 قتيلا. ووصل ماكرون إلى العاصمة اللبنانية، بعد 48 ساعة من الانفجار الذي هز مرفأ بيروت، مؤكدا لدى وصوله أن لبنان «ليس وحيدا»، وأن التضامن معه «واجب».

ماكرون يطالب القادة اللبنانيين بإحداث «تغيير عميق» في أدائهم
ماكرون يطالب بتحقيق دولي في انفجار مرفأ بيروت

وخلال زيارته إلى بيروت، قال ماكرون إنه سيقترح على القادة اللبنانيين «مبادرة سياسية جديدة»، متعهدا بعدم ذهاب مساعدات بلاده إلى «الأيدي الفاسدة»، وذلك خلال تجوله في حي «الجميزة» المتضرر جراء انفجار مرفأ بيروت.

وقال ماكرون: «أنا هنا لإطلاق مبادرة سياسية جديدة، هذا ما سأعرب عنه بعد الظهر للمسؤولين والقوى السياسية اللبنانية». وتعهد أمام حشود من اللبنانيين الغاضبين في وسط العاصمة بيروت، بأن الدعم الذي ستقدمه باريس لبلادهم «لن يذهب إلى الأيدي الفاسدة».

الأيدي الفاسدة
وأضاف: «أضمن لكم هذا.. المساعدات لن تذهب للأيدي الفاسدة». من ناحية ثانية، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، الأربعاء، إن على قادة لبنان عدم استخدام الانفجار الذي دمر أجزاء من بيروت هذا الشهر ذريعة لإخفاء حقيقة أن البلاد على حافة الهاوية.

وقال لو دريان، متحدثا في مرسيليا قبل أن تتجه شحنة تزن 2500 طن من المساعدات إلى لبنان «لا ينبغي استخدام الكارثة ذريعة لإخفاء الواقع الذي كان موجودا من قبل... بلد على شفا الانهيار». وأضاف «نأمل أن تكون هذه اللحظة هي اللحظة التي تسمح للسلطات اللبنانية والمسؤولين اللبنانيين باتخاذ القفزة اللازمة لتشكيل حكومة مهمتها البدء في الإصلاحات الأساسية التي يعلم الجميع (أنها ضرورية)».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم