Atwasat

الناشط الديمقراطي في هونغ كونغ جوشوا وونغ يخشى الاعتقال

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 23 أغسطس 2020, 10:53 مساء
WTV_Frequency

أعرب جوشوا وونغ الناشط المؤيد الديمقراطية في هونغ كونغ الأحد عن خشيته المستمرة من الاعتقال بعد فرض قانون أمني جديد في المدينة، وذلك خلال مشاركته عبر الفيديو في معرض بريطاني للكتاب.

وقال الشاب البالغ 23 عاما إن مشاركته في المناسبة قد تعرضه للخطر، لكن واجبه يملي عليه الاستمرار في انتقاد إحكام الصين قبضتها على الجزيرة التي تتمتع بشبه حكم ذاتي، وفق «فرانس برس».

وقال وونغ إن سيارة تحمل لوحة تسجيل في الصين-هونغ كونغ تعقبته قبل ساعتين من مشاركته في مهرجان أدنبرة الدولي للكتاب. كما كشف أنه خلال زيارته قمة فيكتوريا في هونغ كونغ مع أصدقائه، التقطت «عصابة مؤيدة بكين» صورا له ووجهت اليه إساءات لفظية.

صعوبة التخطيط للمستقبل
وقال وونغ «هذه هي التكتيكات الشائعة التي يستخدمونها لاستهداف النشطاء المؤيدين الديموقراطية». وأضاف أن الثمن الذي يدفعه «ضئيل نسبيا» مقارنة بالمتظاهرين الذين تم إطلاق الرصاص الحي عليهم خلال تظاهرات العام الماضي.

واعتبر أن من الصعب التخطيط للمستقبل في ظل التهديد الذي يمثله قانون الأمن القومي الذي فرضته الصين على هونغ كونغ في يونيو ردا على الاحتجاجات الضخمة والعنيفة المؤيدة الديمقراطية العام الماضي.

وقال «كان أشبه بمعجزة» أن يستمر بالتمتع بحرية التعبير في مناسبة دولية كهذه. وأضاف «كل يوم أنام وأنا أشعر بالقلق من أن تأتي الحكومة لاعتقالي على الفور، أو في اليوم التالي، وأن يقتحموا منزلي في الخامسة صباحا تماما كما حصل مع جيمي لاي».

وكان قطب الإعلام لاي بين عشرة أشخاص جرى اعتقالهم بموجب القانون الأمني الجديد في وقت سابق من هذا الشهر، كما تم تفتيش مقر الجريدة التي يملكها. 

«معركة شاقة»
واعتقلت أيضا الناشطة البارزة أغنيس تشاو، التي كانت مثل وونغ شخصية رئيسية في«حركة المظلات»، قبل أن يفرج عنهما بكفالة.

وقال وونغ إن الحركة المؤيدة الديمقراطية كانت تطالب فقط بالحكم الذاتي الذي وعدت بكين بأن تمنحه لهونغ كونغ عندما تسلمتها من بريطانيا العام 1997. وأضاف في المقابلة التي أجرتها معه مديرة «هيومن رايتس ووتش» في الصين صوفي ريتشاردسون «نحن لا نطلب شيئا يمكن أن يذهب بعيدا».

وأشار وونغ إلى أنه لا يرى «أي فرصة» في أن يتم إجراء انتخابات حرة في هونغ كونغ في ظل حكم الرئيس الصيني شي جينبينغ، لكنه قال إنه يتعين على النشطاء أن يواصلوا ضغطهم، مضيفا أنه لا يزال يرى الأمل في شعب هونغ كونغ.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في 2023
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في ...
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم