Atwasat

القضاء الأميركي يتهم ضابطا سابقا بالتجسس لحساب روسيا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 22 أغسطس 2020, 11:53 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت وزارة العدل الأميركية أن ضابطًا سابقًا في «القبعات الخضراء»، إحدى وحدات القوات الخاصة الأميركية، اُعتقل الجمعة ووُجهت إليه تهمة التجسس لحساب روسيا، وقالت الوزارة إن بيتر رافاييل دزيبينسكي ديبينز، المولود في الولايات المتحدة قبل 45 عامًا لأم روسية، بدأ يتواصل مع الاستخبارات الروسية في 1996، أي قبل أن يلتحق بالجيش لكن بعد أن زار مرارًا روسيا.

وأضافت أنه في ذلك العام كان طالبًا جامعيًّا في مدينة تشيليابينسك الروسية حين التقى به عملاء للاستخبارات الروسية أبلغهم بأنه يشعر بأنه «ابن لروسيا» وأنه موالٍ سياسيًّا لموسكو.

ووفقًا للائحة الاتهامية فإن ديبينز، الذي أعطاه مشغلوه الروس اسمًا حركيًّا هو إيكار ليسنيكوف، تزوج في العام التالي من صديقته الروسية التي كان والدها ضابطًا في الجيش الروسي، والتحق بصفوف الجيش الأميركي.

وبعد بضع سنوات، أبلغ ديبينز مشغليه الروس برغبته في ترك الجيش، لكنهم شجعوه بدلًا عن ذلك على الالتحاق بالقوات الخاصة وهو ما فعله في 2001، وبعد سنتين خدم في ألمانيا برتبة كابتن ثم في أذربيجان، حيث كان لديه الحق في الاطلاع على معلومات سرية للغاية، واستقال ديبينز من الجيش في 2005 وعمل في مينيسوتا، لكنه ظل على اتصال بمشغليه الروس.

وبحسب اللائحة الاتهامية فإن الاتصال الأخير بين ديبينز ومشغليه الروس حصل في 2011 حين أبلغهم بأنه سيغادر للإقامة في واشنطن، ووفقًا لملفه الشخصي على موقع «لينكد-إن» فقد بدأ ديبينز بعد ذلك بالعمل في معهد السياسات العالمية، متخصصًا في الأمن القومي والاستخبارات.

وأُوقف الضابط السابق في ولاية فرجينيا ووُجهت إليه تهمة «تزويد حكومة أجنبية بمعلومات دفاعية أميركية»، وهي جريمة يعاقب عليها القانون الأميركي بالسجن لمدى الحياة.

وقال آلان كوهلر المسؤول في مكتب التحقيقات الفدرالي «إف بي آي» في بيان: «الوقائع المذكورة في هذه القضية تشكل خيانة مروعة من قبل ضابط سابق في الجيش لرفاقه السابقين في السلاح ولبلده».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«سنتكوم»: الولايات المتحدة لم تشن ضربات في العراق
«سنتكوم»: الولايات المتحدة لم تشن ضربات في العراق
«فرانس برس»: أميركا توافق على سحب قواتها من النيجر
«فرانس برس»: أميركا توافق على سحب قواتها من النيجر
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
مع جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية.. الأمم المتحدة تندد بتزايد أعمال العنف الجنسي خلال النزاعات خلال 2023
مع جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية.. الأمم المتحدة تندد ...
كوريا الشمالية تختبر «رأسا حربيا كبيرا جدا»
كوريا الشمالية تختبر «رأسا حربيا كبيرا جدا»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم