Atwasat

توقعات بمستويات إنتاج قياسية لجرعات اللقاح ضد الإنفلونزا خلال موسم الشتاء

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 16 أغسطس 2020, 02:57 مساء
WTV_Frequency

أنتج المصنّعون العالميون عددا قياسيا من جرعات اللقاح ضد الإنفلونزا لموسم 2020-2021، وسط سعي السلطات للحد من إشغال أسرّة المستشفيات بمرضى الإنفلونزا في ظل التوقعات بازدياد جديد في الإصابات بفيروس «كوفيد-19».

وسيُنتج هذا الموسم للأميركيين وحدهم البالغ عددهم 330 مليون نسمة، ما مجموعه 194 مليون جرعة لقاح إلى 198 مليونا، في مقابل 175 مليونا العام الماضي، أي بازدياد نسبته 11 %، وفق المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها.

زيادة بملايين الجرعات
وأمرت شبكة «سي في أس» العملاقة للصيدليات، حيث يمكن تلقي لقاح من دون وصفة طبية، بمضاعفة الجرعات مقارنة مع 2019، أي 18 مليونا. وتعوّل شركة «سيكيروس» على زيادة إنتاجها بنسبة 15 % (من 52 مليون جرعة إلى 60 مليونا)، على غرار سانوفي (من 70 مليون جرعة إلى 80 مليونا). وعلى المستوى العالمي، تنوي المجموعة الفرنسية زيادة إنتاجها من لقاحات الإنفلونزا بنسبة 20 %.

وقال المسؤول الطبي عن اللقاحات في أميركا الشمالية في مختبرات «سانوفي باستور» مايكل غرينبرغ لوكالة فرانس برس «سجلنا طلبا هائلا من زبائننا». وهذه المختبرات هي من أكبر ثلاث جهات مصنّعة للقاحات في العالم مع «سيكيروس» و«جي أس كاي». وطرحت «سانوفي» أولى جرعاتها في 22 تيوليو، أي قبل ثلاثة أسابيع من تاريخ طرحها في 2019.

تخفيف نسب إشغال أسرة المستشفيات
أودى الإنفلونزا بحياة ما بين 24 ألف شخص و62 ألفا في الولايات المتحدة العام الماضي. ويُنظر إلى التلقيح ضد هذا المرض على أنها من التدابير الصحية العامة الناجعة في مكافحة وباء «كوفيد-19»، وذلك من خلال مساهمتها في تخفيف نسب إشغال أسرّة المستشفيات.

ويقول لورنس غوستن من جامعة جورجتاون الأميركية «لدي قلق شديد إزاء ما سيكون عليه الوضع في الخريف»، وهو دعا في مجلة «جاما» الطبية إلى حملة تلقيح قوية وصولا إلى جعل اللقاحات إلزامية في المدارس. ويضيف «الناس لا يفكرون بالإنفلونزا إذ إن كوفيد-19 يستحوذ على كامل اهتمامهم».

وتسجل الولايات المتحدة إحدى أعلى نسب تطعيم ضد الإنفلونزا في العالم. ففي هذا البلد، يوصى بالبدء بمنح السكان للقاحات منذ سن ستة أشهر، فيما توصي بلدان أخرى بينها فرنسا بتلقيح الأشخاص الذين يواجهون خطر مضاعفات كبيرة من بينهم السكان فوق سن 65 عاما.

وبنتيجة ذلك، تلقى 63 % من الأطفال، و45 % من البالغين الأميركيين لقاحات ضد الإنفلونزا في موسم 2018-2019، و68 % لدى السكان فوق سن 65 % في مقابل نصف هذه النسبة في فرنسا. لكنّ الأميركيين سيضطرون لتغيير عاداتهم هذه السنة. ويقول لورنس غوستين «كثيرون يتلقون في العادة لقاحات في العمل أو في المؤسسات التربوية، لكن شركات ومدارس كثيرة أغلقت أبوابها».

منظمة الصحة تختار 4 سلالات فيروسية محتملة
باتت شركات إنتاج اللقاحات متمرسة في هذا المجال. ففي فبراير ومارس، تختار منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية الوطنية أربع سلالات فيروسية من الإنفلونزا ترى أن احتمال سريانها خلال الشتاء التالي سيكون الأعلى في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

وتنقل كميات كبيرة من البيض، وهو الوسط التقليدي المستخدم من العلماء لحقن الفيروس قبل تثبيطه وتطوير لقاح ضده، إلى المختبرات ثم يتواصل الإنتاج طوال الربيع إلى حين ملء الحقن باللقاحات اللازمة خلال الصيف.

وتصنّع مجموعة «سانوفي» الفرنسية لقاحاتها في الولايات المتحدة في مصنعين بولايتي بنسلفانيا ونيويورك، يشكلان الموقع المحتمل لإنتاج اللقاح المستقبلي ضد فيروس كورونا المستجد. لكن حتى الساعة، لا منافسة في هذا المجال وفق مايكل غرينبرغ، وقد أعطت الحكومة الأميركية ملياري دولار للمجموعة لتوسع خطوط الإنتاج التابعة لها.

ارتداء الكمامات يقلل من نسب انتشار الأنفلونزا
ويقول مدير العمليات التجارية في «سيكيروس» في أميركا الشمالية دايف روس «لدينا كل ما يلزم ونعمل بصورة وثيقة مع مزودينا بالقوارير والحقن للسنوات المقبلة"»، في إشارة إلى الزجاج والمعدات الأخرى اللازمة للتوزيع والتي ستكون لازمة لتطوير لقاحات مستقبلية ضد كوفيد-19.

وثمة عامل قد يبعث على التفاؤل لموسم الشتاء وهو أن التدابير الوقائية بما فيها وضع الكمامات من شأنها الحد من نسب انتشار الفيروسات التنفسية بينها الإنفلونزا. ويقول هنري برنشتاين من كلية «هوسترا/نورثويل» للطب والعضو في المجلس الاستشاري بشأن ممارسات التلقيح «نأمل أن تؤتي هذه الجهود كلها بثمارها وأن نسجل إصابات أقل بالإنفلونزا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم