Atwasat

«رويترز»: اصطدام بين سفينة حربية يونانية وأخرى تركية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 14 أغسطس 2020, 04:06 مساء
WTV_Frequency

قال مصدر بوزارة الدفاع اليونانية إن «اصطداما خفيفا» وقع بين سفينة حربية يونانية وأخرى تركية يوم الأربعاء الماضي خلال مواجهة في شرق البحر المتوسط​​، واصفا ما جرى بأنه «حادث»، وفقًا لوكالة «رويترز».

وتصاعدت التوترات هذا الأسبوع بعد أن أرسلت تركيا سفينة مسح إلى المنطقة، تحت حراسة سفن حربية، لرسم خارطة بتفاصيل منطقة بحرية للتنقيب المحتمل عن النفط والغاز، وهي منطقة تدعي كل من تركيا واليونان خضوعها لولايتها. ومن المقرر أن يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي هذه القضية يوم الجمعة.

كانت سفينة المسح التركية «أوروتش رئيس» تتحرك بين قبرص وجزيرة كريت اليونانية، قرب عدد من الفرقاطات اليونانية. ويوم الأربعاء، اقتربت إحدى هذه الفرقاطات، وهي الفرقاطة «ليمنوس»، من سفينة المسح عندما تقاطعت مع مسار إحدى سفن الحراسة البحرية التركية «كمال رئيس».

وقال المصدر إن الفرقاطة اليونانية قامت بمناورة لتجنب الاصطدام المباشر، وأثناء ذلك لامس قوس مقدمتها مؤخرة الفرقاطة التركية، مضيفًا: «لقد كان حادثا، وليمنوس لم يلحق بها أضرار». وشاركت في وقت لاحق في مناورة عسكرية مشتركة مع فرنسا قبالة جزيرة كريت صباح الخميس، ولم يصدر تعليق على الحادث من وزارة الدفاع التركية.

من جانبه قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إن أي هجوم على سفينة تركية للتنقيب عن النفط والغاز في مياه البحر المتوسط ​​المتنازع عليها سيستتبع «ثمنا باهظا»، وأشار إلى أن تركيا تصرفت بالفعل بناء على هذا التحذير.

وأضاف إردوغان في خطاب في أنقرة دون ذكر تفاصيل: «قلنا إنكم إذا هاجمتم السفينة أوروتش رئيس فستدفعون ثمنا باهظا وقد وصلتهم أول رسالة اليوم».

وتتشارك اليونان وتركيا في عضوية حلف شمال الأطلسي، لكن علاقاتهما مشحونة بالتوترات منذ فترة طويلة، وتتراوح الخلافات بينهما من حدود الجرف القاري البحري والمجال الجوي إلى جزيرة قبرص المقسمة على أساس عرقي. وفي العام 1996 كانت الدولتان على وشك الدخول في حرب بسبب التنازع على ملكية جزر صغيرة غير مأهولة في بحر إيجه.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمن الفدرالي الروسي: أجهزة استخبارات غربية ساعدت منفذي هجوم موسكو
الأمن الفدرالي الروسي: أجهزة استخبارات غربية ساعدت منفذي هجوم ...
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات الفرار من النزاع
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات ...
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم