Atwasat

«زعيم إرهابي».. مرشح لترامب يحصل على منصب جديد الـ«بنتاغون»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 03 أغسطس 2020, 08:22 صباحا
WTV_Frequency

قالت ناطقة باسم وزارة الدفاع الأميركية‭ ‬«بنتاغون» إن أنطوني تاتا أكثر مرشحي الرئيس دونالد ترامب لتقلد منصب بالوزارة إثارة للخلاف حتى الآن تولى دورًا مختلفًا أقل مرتبة يخص السياسة بوزارة الدفاع بعد الإخفاق في ضمان عقد جلسة لمجلس الشيوخ للتصديق على تعيينه.

وأضافت الناطقة أن تاتا سيؤدي رسميًّا مهام نائب وكيل وزارة الدفاع لشؤون السياسة، وفق وكالة «رويترز». وتاتا ضابط متقاعد بالجيش برتبة بريجادير جنرال، ووصف الرئيس السابق باراك أوباما بأنه «زعيم إرهابي». ومن الناحية النظرية سيظل هذا المنصب يمنح تاتا قدرًا من التأثير على الأمور السياسية المهمة في الـ«بنتاغون» من المحتمل أن يكون من بينها إيران. 

وبالإضافة إلى وصفه أوباما بأنه إرهابي، وصف تاتا أيضًا عضوة الكونغرس الأميركية من أصل أفريقي ماكسين ووترز بأنها عنصرية وذلك طبقًا لتعليقات على «تويتر» اطلعت عليها «رويترز» قبل حذفها. وانتقد آدم سميث الرئيس الديمقراطي للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب خطوة منح تاتا منصبًا كبيرًا بعد أيام فقط من إلغاء مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون بشكل مفاجئ جلسة التصديق على تعيين تاتا.

اقرأ أيضًا: أوباما يوجه لائحة اتهامية إلى دونالد ترامب

وقال سميث في بيان: «إذا لم يستطع مرشح لمنصب الحصول على تأييد مجلس الشيوخ، كما هو واضح في حالة تاتا، فكان يجب على الرئيس حينئذٍ عدم منح هذا الشخص دورًا موقتًا مماثلًا». وأضاف: «هذا التملص من التدقيق يجعل حكومتنا أقل مساءلة ويعطي أولوية للولاء على الكفاءة».

ومنصب تاتا الجديد أقل مرتبة من المنصب الذي كان ترامب قد رشحه لتوليه في بادئ الأمر، وهو وكيل وزارة الدفاع لشؤون السياسة. ولكن البيت الأبيض أوضح يوم الجمعة أن ترامب سيدعمه حتى بعد امتناع مجلس الشيوخ عن مناقشة تعيينه.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات بـ«مسؤولية»
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات ...
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم