Atwasat

«تويتر» يعتذر عن الاختراق الذي سببه «تلاعب» طاول عددا من موظفيه

القاهرة - بوابة الوسط السبت 18 يوليو 2020, 07:06 مساء
WTV_Frequency

أكد موقع «تويتر»، السبت، أن القراصنة الذين نفذوا هجومًا واسعًا على حسابات لمشاهير وشخصيات سياسية «تلاعبوا بنجاح بعدد صغير من الموظفين» في الشركة، مقدمًا اعتذاره ومؤكدًا أنه يدرك تأثير ما حصل على ثقة المستخدمين.

وأوضحت المنصة الاجتماعية أن القراصنة الإلكترونيين استهدفوا 130 حسابًا ونجحوا في اختراق 45 منها نتيجة «استعمال أدوات متوافرة فقط لفرق الدعم الداخلي» في الشركة، بحسب «فرانس برس».

وعدد المستهدفين صغير مقارنة بإجمالي مستعملي الموقع (نحو 330 مستعملًا شهريًّا و166 مليونًا يوميًّا)، لكن الحسابات المقرصنة تشمل شخصيات على غرار المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن، والرئيس السابق باراك أوباما، ومسؤولي شركات كبرى مثل مدير «تيسلا» إلون ماسك، ومؤسس «أمازون» جيف بيزوس ومؤسس «مايكروسوفت» بيل غيتس.

«تويتر»: قراصنة تلاعبوا بموظفين في الشركة للوصول إلى حسابات مشاهير

وأقر «تويتر» بالأضرار التي تسبب بها الهجوم على سمعته. وقال في مقال على مدونته «نحن محرجون، محبطون وخصوصًا آسفون. نعلم بأن علينا العمل لاستعادة ثقتكم، وسندعم كل الجهود لمحاسبة المذنبين».

ما الدافع؟
يبدو هدف القراصنة جني أموال سهلة، إذ بثّوا منشورات على الحسابات المستهدفة تحثّ المتابعين على إرسال بيتكوينز، وهي عملة مشفّرة، مقابل حصولهم على ضعف المبلغ.

ووفق مواقع متخصصة تسجّل مبادلات البيتكوينز، من دون ان تكشف متلقيها، فقد أرسل نحو 100 ألف دولار.  وأشار تويتر إلى أن القراصنة تمكنوا من تحميل معطيات ثمانية حسابات مقرصنة، وهي خاصية متاحة فقط لصاحب الحساب.

لكن الحسابات الثمانية لم تكن موثّقة، أي أنها لا تحمل الإشارة الزرقاء المجاورة لاسم الحساب والتي تعطي صاحبه امتيازات. وأوضح الموقع أنه بفضل الأدوات التي تم استعمالها، تمكن القراصنة من تجاوز جدار الحماية المزدوج الذي يعزز تأمين الحسابات.

وأثار الهجوم الواسع الذي فتح مكتب التحقيقات الفدرالي تحقيقا في شأنه، نقاشا حول تأمين المنصات الاجتماعية قبل أشهر قليلة من الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر، وحول التداعيات المحتملة لاختراق قراصنة حساب دونالد ترامب الذي يستعمل تويتر بشكل مكثف ويتابعه عليه 83,5 مليون شخص. ولم يكن ترامب بين المستهدفين الأربعاء.

تحقيقات مستمرة
لم يقدم تويتر حتى الآن أي تفاصيل عن الموظفين الذين وُرّطوا في القرصنة، ولا عن هوية القراصنة.  وتمكن القراصنة من الحصول على معلومات شخصية لأصحاب الحسابات، بينها عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف.

وبالنسبة الى الحسابات التي تم اختراقها، وصل القراصنة إلى «معلومات أخرى»، وفق ما أفاد الموقع الذي أشار إلى أن فرق التحقيق التابعة له لا تزال تعمل على تحديدها. »، بدأ كل شيء مع قرصان يعمل تحت اسم «كيرك» ولديه إمكان نفاذ من داخل الشركة.

وقادت المعلومات إلى استبعاد فرضية وقوف دولة أو مجموعة قراصنة معروفة وراء الهجوم. وأن الاختراق نفذته «مجموعة شباب»، أحدهم قال إنه لا يزال يعيش مع والدته، والتقوا بسبب هوسهم بأسماء المستخدمين التي يصعب الحصول عليها.

وأكد القراصنة الذين تحدثت معهم «نيويورك تايمز» أنهم شاركوا في اختراق حسابات أشخاص ليسوا من كبار المشاهير، لكن بعض الناس يسعون الى الحصول على أسماء مستخدميها، وكانوا يسعون إلى بيع تلك الأسماء مقابل بيتكوينز.  وأسماء المستخدمين تتكون مثلًا من حرف أو رقم واحد، ما يشكل دليلًا على أن صاحبها من أوائل مستعملي الموقع.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
الصين تصدر أعلى مستوى إنذار بعد أمطار وفيضانات في جنوب البلاد
الصين تصدر أعلى مستوى إنذار بعد أمطار وفيضانات في جنوب البلاد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم