Atwasat

عشرات القتلى في فيضانات بوسط وشرق الصين

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 13 يوليو 2020, 02:07 مساء
WTV_Frequency

لقي أكثر من 140 شخصا مصرعهم أو فقدوا جرّاء فيضانات اجتاحت وسط وشرق الصين، وتسببت بارتفاع منسوب المياه في أكبر الأنهار والبحيرات إلى مستويات قياسية، فيما حذرت السلطات من أن الوضع سيتفاقم.

ومدينة ووهان التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد في ديسمبر الماضي، ضمن لائحة المدن التي تراقب بقلق ارتفاع منسوب مياه نهر يانغتسي، وفق وكالة «فرانس برس».

وارتفعت مياه أطول نهر في الصين إلى مستوى مثير للقلق، حيث بلغت ثالث أعلى منسوب في تاريخ هذه المدينة التي تضم 11 مليون نسمة، كما ذكرت وسائل إعلام الدولة.

والفيضانات شائعة في الصين خلال فترة الصيف، وتضرب خصوصا محيط نهر يانغتسي الممتد على طول قسم كبير من وسط البلاد.

فيضانات في مناطق شاسعة
وأدت أمطار غزيرة منذ يونيو إلى فيضانات في مناطق شاسعة في النصف الجنوبي للبلاد. وأحصت الحكومة حتى الآن 141 ضحية بين وفيات ومفقودين، وتضرر 28 ألف مسكن وحوالي 38 مليون نسمة بدرجات متفاوتة.

وأدى تزايد هطول الأمطار منذ الأسبوع الماضي إلى ارتفاع منسوب المياه بشكل مفاجئ، في ظاهرة مقلقة دفعت بالسلطات المحلية إلى رفع مستوى الإنذار.

وبلغ 33 من مجاري المياه مستويات قياسية وتم إصدار تحذيرات على ضفاف 433 نهرا كما أعلنت وزارة الموارد المائية الاثنين خلال مؤتمر صحفي.

فترة حساسة
وأظهرت أشرطة فيديو نشرتها وسائل إعلام في نهاية الأسبوع مشاهد مذهلة تظهر العديد من القرى والمدن التي تغمرها المياه أو وصول منسوب المياه إلى مستوى سقف المنازل أو حتى رجال الإنقاذ يقومون بإجلاء نساء وأطفال ورجال على متن زوارق مطاطية.

في أماكن أخرى، جرفت مساكن بسبب انزلاقات التربة الناتجة عن الأمطار الغزيرة.

والمقاطعات الأكثر تضررا هي جيانغتشي وهوباي وهونان (وسط) وانهوي وتشيجيانغ وجيانغسو (شرق) وكذلك بلدية شونكينغ (جنوب غرب) بحسب السلطات.

وفي مؤشر إلى القلق المتزايد، دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ أمس الأحد السلطات المحلية إلى التعبئة العامة بهدف مساعدة السكان المنكوبين وحض السكان على التحلي بالشجاعة.

ارتفاع منسوب المياه بشكل قياسي
وشهد منسوب المياه في بحيرة بويانغ في جيانغتشي التي تصب في نهر يانغتسي وتعد الوحيدة الواقعة كليا ضمن حدود الصين، ارتفاعا إلى مستويات قياسية أمس حسب الحكومة المحلية. وارتفع منسوب المياه أيضا في بحيرتين أخريين، دونغتينغ في وسط الصين وتايهو في شرق البلاد إلى مستويات إنذار، بحسب وزارة الموارد المائية.

وشهدت الصين في العام 1998 أسوأ فيضانات في العقود الماضية، أدت إلى مقتل أكثر من أربعة آلاف شخص وخصوصا في حوض نهر يانغتسي. ونهر يانغتسي هو ثالث أطول نهر في العالم بعد النيل والأمازون ويقيم حوالي 400 مليون نسمة في مناطق حوضه أي ثلث سكان الصين.

وتحدث الفيضانات في كل صيف بسبب الأمطار الموسمية وذوبان الثلوج.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
منظمة أممية: آسيا الأكثر تضررا من الكوارث المناخية في 2023
منظمة أممية: آسيا الأكثر تضررا من الكوارث المناخية في 2023
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى رواندا
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى ...
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم