Atwasat

نصف مليون مشارك في الانتخابات التمهيدية للأحزاب الديموقراطية في هونغ كونغ

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 12 يوليو 2020, 06:44 مساء
WTV_Frequency

شارك أكثر من نصف مليون من سكان هونغ كونغ السبت والأحد في الانتخابات التمهيدية التي نظمتها الأحزاب الداعمة للديموقراطية لاختيار مرشحيها في الانتخابات التشريعية المقررة في سبتمبر، وفق ما أكد المنظّمون الأحد.

وسجلت نسبة المشاركة الكبيرة في الاقتراع غير الرسمي رغم تحذير السلطات التي اعتبرت أنه قد يكون مخالفا للقانون الجديد الذي فرضته بكين في المستعمرة البريطانية السابقة، وفق «فرانس برس».

وفق المنظّمين، سجلت عند إغلاق الصناديق في الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، مشاركة أكثر من 580 ألف شخص في 250 مكتب اقتراع غير رسمي، وهو رقم تجاوز التوقعات. وتعليقا على ذلك، قال أو نوك-هين، وهو أحد المنظّمين ونائب سابق داعم للديموقراطية، «في ظل قانون الأمن القومي، جاء نحو 600 ألف شخص للتصويت، هنا تظهر شجاعة سكان هونغ كونغ».

أنصار الديمقراطية في هونغ كونغ يجرون انتخابات تمهيدية رغم التحذيرات
حكومة هونغ كونغ تحظر كتبا مدرسية «تنتهك» قانون الأمن القومي الصيني

وينتظر إعلان نتائج الانتخابات التمهيدية مساء الاثنين مع انتهاء فرز الأصوات. وسيترشح الفائزون إلى انتخابات سبتمبر لشغل مقاعد في المجلس التشريعي للمدينة المكون من 70 عضوا. وحذّر الاثنين إريك تسانغ، المكلف الشؤون الدستورية والبر الرئيسي، أن من «ينظمون ويخططون ويشاركون» في الانتخابات التمهيدية قد ينتهكون القانون الجديد.

لكن أو نوك-هين اعتبر أن «سكان هونغ كونغ قاموا مرة أخرى بمعجزات وأظهروا للعالم أجمع أن المعسكر الداعم للديموقراطية يمكن أن يستقطب هذا العدد من الناس للاقتراع».

وأقرت الصين في 30 يونيو قانون أمن قومي صارما، فرضته على هونغ كونغ لمكافحة التخريب والانفصال والإرهاب والتواطؤ مع القوى الأجنبية، ردا على حركة احتجاجية ضد السلطة الصينية المركزية العام الماضي في المنطقة التي تتمتع بشبه حكم ذاتي.

ودهمت الشرطة مساء الجمعة معهد أبحاث الرأي العام، وهي مؤسسة استطلاع مستقلة تشارك في تنظيم الاقتراع.  وبرر الأمن ذلك بتلقيه معلومات عن حصول اختراق في حواسيب المؤسسة أدى إلى تسريب معطيات شخصية.

أثار الدهم شكوكا حول تنظيم الاقتراع، لكن رئيس المؤسسة روبرت شانغ اكد السبت أن نظام التصويت جرى تأمينه وأن عملياتهم قانونية وشفافة. وأضاف أن «الانتخابات التمهيدية تمثل مقاربة سلميّة وعقلانية وغير عنيفة للتعبير عن الرأي العام».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم