Atwasat

الهند والصين تتفقان على «فض الاشتباك» في سهل متنازع عليه

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 يوليو 2020, 05:06 مساء
WTV_Frequency

بدأت قوات صينية انسحابها من سهل متنازع عليه مع الهند في جبال الهيملايا، شهد اشتباكًا داميًا بين الجيشين، بعد الاتفاق على «فض الاشتباك» إثر مباحثات رفيعة المستوى بين الجارين المسلحين نوويًّا.

وأكد مصدر أمني «انسحاب جيش التحرير الشعبي بدأ وفقًا للترتيبات التي تم الاتفاق عليها خلال لقاء بين جنرالات» الجيشين، وفق «فرانس برس».

اشتباك عنيف
وفي 15 يونيو، وقع اشتباك عنيف جدًّا بين جنود هنود وصينيين تم خلاله رشق حجارة واستخدام عصي مزودة بمسامير في وادٍ متنازع عليه يقع في صحراء لاداخ (شمال الهند). وتدور نزاعات حدودية بين الهند والصين في هذه المنطقة.

وكان ذلك أول اشتباك دام منذ 45 عامًا بين القوتين النوويتين الجارتين، وأسفر عن مقتل 20 جنديًّا هنديًّا. ولم تكشف بكين عدد الضحايا في صفوف قواتها. ويؤكد البلدان عدم رغبتهما في التصعيد وإيجاد حل سلمي. والتقى ضباط كبار من الجانبين مرارًا للاتفاق على ترتيبات فض الاشتباك.

وقالت وزارة الخارجية، الإثنين، إن الطرفين اتفقا، الأحد، على «فض الاشتباك في شكل كامل» من المنطقة المتنازع عليها وضمان «تهدئة تدريجية ومرحلية في المناطق الحدودية الهندية الصينية». وبثت قناة «سي سي تي في» بيانًا صادرًا عن الاجتماع، وقال ممثل الصين وزير الخارجية، وانغ يي، إن بكين «ستدافع عن سيادتها الإقليمية مع الحفاظ على السلام في المناطق الحدودية».

الصين والهند تتفقان على تهدئة التوتر بعد اتصال بين وزيري خارجية البلدين
أول تعليق من أميركا على الاشتباك المسلح بين الهند والصين
صدمة في الهند بعد مقتل جنودها في اشتباك على الحدود مع الصين

وفي وقت سابق أفاد مصدر عسكري هندي قائلاً: «شوهد جنود صينيون يفككون الخيم والبنى التحتية» عند إحدى نقاط الاحتكاك في وادي غالوان. وعمومًا لاحظ الجيش الهندي «تراجع آليات» عسكرية صينية في عدة نقاط متنازع عليها في المنطقة. ولم يكشف المصدر ما إذا كانت القوات الهندية تقوم بانسحاب مماثل.

تقدم إيجابي
ودون الخوض في التفاصيل، أشارت وزارة الخارجية الصينية، الإثنين، إلى «تقدم إيجابي» لفك الاشتباك على طول الحدود. وقال الناطق باسم الخارجية الصينية، زهاو ليغيان، «نأمل أن يحذو الجانب الهندي حذو الصين لتطبيق التفاهم الذي توصل إليه الجانبان لتهدئة الوضع في المناطق الحدودية». وتحادث وزير الخارجية الصيني وانغ يي والمستشار الهندي للأمن القومي أجيب دوفال هاتفيًّا الأحد.

واتفق المسؤولان على «إنهاء عملية فض الاشتباك القائمة على طول» الخط الفاصل بين البلدين في لاداخ «في أقرب وقت»، وفقًا لبيان صدر الإثنين عن الخارجية الهندية. وأعلن التلفزيون الصيني «سي سي تي في» أن الجانبين «رحبا بالتقدم المحرز خلال اللقاءات الدبلوماسية والعسكرية الأخيرة» وتعهدا بـ«مواصلة الحوار والمشاورات».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تزور المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين
سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تزور المنطقة منزوعة السلاح بين ...
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات الإيرانية
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات ...
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم